تواصل معنا
 
Header
الصفحة الرئيسية Skip Navigation Links > من نحن؟ > أخبارنا
 
الأخبار
   
سنة النشر
 
هيئة المعرفة تطلق دليل الرقابة المدرسية للعام الدراسي 2013- 2014
الثلاثاء 27 اغسطس 2013
المصدر : هيئة المعرفة والتنمية البشرية

دبي ، في 27 أغسطس، 2013: طرحت الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي دليل الرقابة المدرسية للدورة السادسة من الرقابة المدرسية في دبي على التوالي، والمقرر انطلاقها خلال شهر سبتمبر من العام الجاري.

وقالت جميلة سالم المهيري رئيسة الرقابة أن " الرقابة حريصة على مواصلة مسيرتها في دعم وتوجيه جهود المدارس لتحسين جودة التعليم في دبي ، وذلك بعد أن أكملت اليوم خمسة أعوام من عمليات الرقابة المدرسية، لافتة إلى أن فريق عمل الرقابة سوف يواصل تطوير إطار عمل مؤشرات الجودة وأساليب الرقابة المدرسية استجابةً لجميع الأطراف المعنية".

وأشارت المهيري إلى أنه" وانسجاماً مع الملاحظات والمقترحات التي وصلتنا من مختلف الأطراف المعنية، سيتم في العام الدراسي 2013-2014 زيادة التركيز على ثلاثة جوانب في إطار عمل الرقابة المدرسية، في مقدمتها  تقييم أداء المجموعات المختلفة من الطلبة، من خلال تقييم مستويات تحصيلهم وتقدمهم الدراسي. وتتضمن المجموعات المختلفة من الطلبة، مجموعات البنين والبنات أو الطلبة ذوي التحصيل الدراسي المنخفض أو ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة أو الطلبة الموهوبين، وكذلك الطلبة الإماراتيون. وسيركز المقيمون التربويون على الوقوف بدقة على أي تباين أو تفاوت في التقدم الدراسي بين مجموعات الطلبة المختلفة".

وأضافت: يتناول الجانب الثاني  المنهاج التعليمي من خلال إضافة بند جديد في مؤشر الجودة الرابع، حيث يركز البند الأول على تقييم مدى جودة اتساع المنهاج التعليمي وثرائه وارتباطه بتعلم الطلبة ومدى تطوره، بينما يركز البند الجديد على تقييم مدى نجاح المدرسة في مواءمة المنهاج التعليمي لتلبية احتياجات جميع الطلبة، بما فيهم ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة، وسيتم في هذا البند أيضاً تسليط الضوء على الخيارات التي يوفرها المنهاج التعليم للطلبة، لاسيما الطلبة الأكبر سناً من أجل تحضيرهم للمرحلة المستقبلية من حياتهم على الصعيدين الدراسي أو المهني.

ولفتت إلى أن الجانب الثالث يتعلق بمواصلة تركيز الرقابة المدرسية على تقييم مدى جودة اكتساب الطلبة مهارات التعلم، مع زيادة التركيز في العام الدراسي 2013-2014 على تقييم مدى جودة استخدام الطلبة لتقنية المعلومات والاتصالات (ICT)".

وفي السياق ذاته، ذكرت المهيري أن دليل الرقابة المدرسية سوف يعزّز من عملية الربط بين مدخلات التعليم من تحصيل وتقدم دراسيين وبين نواتج التعليم بما يساهم في تحسين عمليات التقييم الذاتي للمدارس، كما سيتم في الإطار ذاته، زيادة التركيز على العلاقة بين أداء القيادات المدرسية ومجالس الأمناء وأثره على تطوير المدرسة، وتقييم دوره الإيجابي في تطوير أداء الطلبة".

وأكدت على أن الرقابة المدرسية بدبي تولي اهتماماً كبيراً بالتقييمات الدولية وأثر نتائجها على عمل الرقابة المدرسية، حيث أظهرت أحدث نتائج للتقييمات الدولية، أن أداء الطلبة في القراءة كان أدنى من المستوى المتوقع، مما أثر سلباً على تقدم الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم، وأظهرت النتائج أيضاً أن مهارات الطلبة في الاستقصاء وحل المشكلات في مادة العلوم ما تزال غير متطورة في كثير من المدارس الخاصة، لذلك سيركز فريق الرقابة على هذه الجوانب في تطور الطلبة.

وأعربت رئيسة الرقابة المدرسية في هيئة المعرفة عن إعتزازها الكبير بالتعاون المستمر مع المدارس من اجل تحقيق جودة التعليم ، مؤكدةً  التزام الرقابة بالمحافظة على أعلى مستويات التنسيق والتعاون مع جميع المدارس الخاصة في دبي بما ينسجم مع أهداف هيئة المعرفة والتنمية البشرية في تطوير نظام تعليمي متقدم يليق بدولة الإمارات العربية المتحدة ومكانتها الرفيعة".

وأشادت المهيري بالاستجابة السريعة والإيجابية على نتائج الرقابة المدرسية التي شهدتها الرقابة المدرسية خلال الأعوام  الماضية في الكثير من مدارسنا، معربة عن تطلعها إلى استمرار هذا التعاون البنّاء خلال العام الدراسي القادم، والمضي قدماً في مسيرة الارتقاء بجودة التعليم في المدارس الخاصة بدبي". ( يمكنكم الإطلاع على دليل الرقابة المدرسية عبر موقع هيئة المعرفة والتنمية البشرية (www.khda.gov.ae

إلى ذلك تضم مؤشرات الجودة المعايير التالية:

* ما مدى جودة تحصيل الطلبة وتقدمهم الدراسي ومهاراتهم في التعلم؟

* ما مدى التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة؟

*ما مدى جودة عمليات التدربس والتقييم؟

*ما مدى تلبية المنهاج للحاجات التعليمية لجميع الطلبة؟

* ما مدى الاهتمام بالطلبة وتوفير الدعم لهم؟

* ما مدى جودة القيادة والإدارة المدرسية؟

* ما مدى مستوى الأداء العام للمدرسة؟

   المزيد من الأخبار المطبوعة

   
 
 
 
جميع الحقوق محفوظة © 2014 هيئة المعرفة والتنمية البشرية
سياسة خصوصية المعلومات | إخلاء مسؤولية | تواصل معنا | خريطة الموقع
 
أولياء الأمور والطلبة تصاريح تعليمية مؤسساتنا تواصل معنا هيئتي - للموظفين فقط
  لاختيار حضانة
لاختيار مدارس
لاختيار جامعة

تصاريح المدارس
تصاريح مؤسسات التعليم العالي
تصاريح المعاهد التدريبية
جهاز الرقابة المدرسية في دبي
مؤسسة التعليم المدرسي
برنامج "إعداد" للمنح الدراسية
برنامج الإمارات لتطوير الكوادر الوطنية
المعهد الوطني للتعليم المهني
تمكين
تواصل مع الهيئة
الأراء و المقترحات
الطريق الى الهيئة
المكتب الإعلامي
انضم إلى فريقنا
جميع الموظفين
تسجيل دخول المُقـيمين