أسئلة شائعة للجامعات


أسئلة شائعة للجامعات

  • كم يبلغ عدد مؤسسات التعليم العالي في دبي؟
    يوجد في دبي 57 مؤسسةً تُقدم برامج في التعليم العالي، ويوفر العديد منها مجموعةً واسعة من البرامج الجامعية وبرامج الدراسات العليا، فيما يكتفي بعضها بتقديم برنامج تخصصي معين.
  • ما هي مدينة دبي الأكاديمية العالمية (DIAC)، وما هي قرية دبي للمعرفة (DKV)؟
    تعد مدينة دبي الأكاديمية العالمية وقرية دبي للمعرفة من المناطق الحرة التخصصية في دبي، التي توفر المرافق والبنية التحتية اللازمة للتعليم العالي، وقد استقطبت هاتان المنطقتان مؤسسات تعليمية من مختلف أنحاء العالم لتوفير خدماتها للحصول على شهاداتٍ دولية تتمتع بجودةٍ عالية.
    ومن المناطق التخصصية الأخرى التي تضم مؤسسات تعليم عالٍ، مركز دبي المالي العالمي ومدينة دبي الطبية وواحة دبي للسيليكون.
  • ما هي البرامج الأكاديمية المتوفرة في دبي؟
    يتوفر في دبي 432 برنامجاً أكاديمياً، تُغطي غالبيتها (227) درجة البكالوريوس، فيما يغطي 141 برنامجاً درجة الماجستير. وتُقدِّم البرامج مجموعةً واسعة من التخصصات الدراسية، ويغطي الكثير منها (39%) قطاع إدارة الأعمال، فيما تغطي البرامج الأخرى تقنية المعلومات والهندسة والقانون والإعلام والتصميم والتربية والتعليم والدراسات الاجتماعية والشريعة والصحة والطب والعلوم الطبيعية والفيزيائية. يمكنك النقر هنا للبحث عن البرامج الأكاديمية في دبي.

  • ماذا عن ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي؟
    تُطبق دبي عملياتٍ محددة لضمان قيام مؤسسات التعليم العالي بتوفير خدمات تعليمية لمجتمع الطلبة تتسم بجودتها. وقد قامت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بتأسيس اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات (UQAIB)، وذلك لضمان جودة الخدمات التعليمية في فروع الجامعات الدولية. وتستخدم هذه اللجنة نموذجاً مدروساً للتأكد من أن البرامج الأكاديمية التي تُقدمها فروع مؤسسات التعليم العالي في دبي مطابقةً للبرامج المعتمدة التي يتم تقديمها في المؤسسات الأم.

    ويجب على كافة مؤسسات التعليم العالي في المناطق الحرة بدبي أن تخضع لعمليات ضمان الجودة التي تطبقها اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات. وتتمتع اللجنة بعضويةٍ كاملة في المنظمة العالمية لوكالات ضمان جودة التعليم العالي (INQAAHE)، وتلتزم بتوجيهات المنظمة حول الممارسات الجيدة، وتوجيهات اليونسكو/منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية حول توفير الجودة في التعليم العالي الدولي (2005).

    وتُعد العمليات التي تقوم بها اللجنة عنصراً مُكملاً لعمل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (CAA)؛ وهي الجهة المسؤولة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن ترخيص واعتماد كافة مؤسسات التعليم العالي خارج المناطق الحرة. 
  • هل ستحظى شهادتي بالاعتراف في دبي؟
    أصدر المجلس التنفيذي بدبي في شهر يونيو من عام 2011 القرار رقم (21) بشأن مؤسسات التعليم العالي في المناطق الحرة بإمارة دبي. ويُعد هذا القرار خطوةً مهمة في مسيرة تطوير التعليم العالي، فهو يُحيل إلى هيئة المعرفة والتنمية البشرية مسؤولية الإشراف على هذه المؤسسات، ودعم عملية ضمان الجودة فيها، ويُفوض الهيئة بمسؤوليات جمع البيانات والمصادقة على الشهادات الأكاديمية. وسيتمكن الطلبة الخريجون من مؤسسات تعليمية في المناطق الحرة من الحصول على شهادات مصدقة من الهيئة، يمكنهم استخدامها في مختلف الأغراض والتقدم للعمل في مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة بدبي.
  • هل ستقوم هيئة المعرفة بتصديق شهادتي؟
    يجب على الطلبة الذين يحق لهم تصديق شهاداتهم ويرغبون بذلك، التوجه إلى الجامعة أو الكلية التي تخرجوا منها، والطلب منها إرسال الشهادة الأصلية إلى هيئة المعرفة لتصديقها. وينبغي أن يكون هؤلاء الطلبة قد أكملوا برنامجاً أكاديمياً حاصلاً على اعتراف الهيئة، وحصلوا بموجبه على شهادة علمية. ويمكنكم الاطلاع على قائمة بأسماء المؤسسات التعليمية والبرامج، الحاصلة على تصاريح أكاديمية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية، عبر النقر هنا.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة % فتح في نافدة جديدة