الطفولة المبكرة والتعليم المدرسي مسؤوليات و التزامات


مسؤوليات و التزامات

 يكمن دور الهيئة في ضمان تأسيس وعمل المدارس الخاصة في دبي وفقاً لأرقى معايير الجودة، وبما يتماشى مع لوائح وأنظمة الهيئة. ويعمل فريقنا على ضمان الإشراف المستمر على المدارس الخاصة في دبي، من خلال الرقابة المدرسية المنتظمة والمشاركة في التقييمات الدولية. ونذكر فيما يلي بعضاً من أبرز المسؤوليات التي تقع على عاتق المدارس.

  ضمان الجودة

انطلاقاً من حرصنا على ضمان تشغيل المدارس الخاصة وفقاً لأرقى معايير الجودة، وبما يتماشى مع لوائح وأنظمة الهيئة، تخضع المدارس الخاصة في دبي إلى زيارات منتظمة يجريها كل من جهاز الرقابة المدرسية في دبي وفريق النظم والتصاريح، التابعين لهيئة المعرفة والتنمية البشرية.

ويقوم فريق النظم والضبط بالتحقق من التزام المدارس بالمعايير التي حددتها الهيئة في التصريح التعليمي، في حين يقع على عاتق جهاز الرقابة المدرسية تقييم مستوى التعليم والتعّلم ومُخرجات الطلبة، وغيرها من الجوانب المرتبطة بأداء المدرسة. يمكنكم النقر هنا  لتنزيل دليل الرقابة المدرسية الذي يقدم شرحاً مفصلاً لكافة مؤشرات الجودة المستخدمة في عمليات الرقابة المدرسية التي يجريها جهاز الرقابة المدرسية. ومن المتوقع أن تقوم المدارس بتزويد فرق الهيئة التي تزورها بالمعلومات اللازمة والتعاون معها لإنجاح هذه الزيارات. 

الرسوم المدرسية

تخضع الرسوم المدرسية في دبي إلى إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية للمدارس الخاصة. 

الإعلان

يجب على المؤسسة التعليمية الراغبة في استخدام أي نوع من الإعلانات أو المواد التسويقية، الحصول على موافقةٍ خطية مسبقة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية. ويرجى قراءة إرشادات الهيئة  هذا الخصوص للحصول على المزيد من المعلومات حول عملية المراجعة وإطار عمل الهيئة في الموافقة على المواد الإعلانية قبل نشرها. 

تعيين مدير وكادر المدرسة 

تُشرف هيئة المعرفة والتنمية البشرية على تعيين كافة الكوادر المدرسية للمدارس الخاصة والعقود المبرمة معهم. وكجزء من عملية التقديم لتأشيرة الإقامة، يجب على فريق خدمة المتعاملين في الهيئة التحقق من كل عمليات التعيين. ويمكنكم تنزيل نموذج الطلب المناسب بالنقر هنا . 

فضلاً عن نموذج الطلب، سيُطلب منكم توفير المستندات والوثائق التالية: نسخة عن جواز سفر ساري المفعول، وصورة عن التأشيرة، والشهادات التعليمية المصدّقة، وسجل العمل في المدارس، وشهادة عدم ممانعة من الكفيل الحالي (في حال كان العمل السابق في دولة الإمارات العربية المتحدة)، وشهادة حسن السيرة والسلوك، وصورة شخصية مناسبة لقياس جواز السفر. 

وتوجه الهيئة دعوةً لجميع مديري المدارس المعينين حديثاً إلى مقر الهيئة، بحضور مالك المدرسة أو رئيس مجلس إدارتها، للاطلاع بشكل كامل على المشهد التعليمي الراهن في دبي، ومقابلة شخصيات بارزة في فريق الهيئة قبل مباشرة عملهم في المنصب الجديد.
 
وتوجه الهيئة أيضاً دعواتٍ إلى معلمي مادتي التربية الإسلامية واللغة العربية كجزءٍ من عملية تعيينهم، بهدف تزويدهم بمعلوماتٍ كافية حول التوقعات التي ترجوها دبي من هاتين المادتين المهمتين. 
                       

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة % فتح في نافدة جديدة