طلب تأسيس مؤسسة تعليم عالي

طلب تأسيس مؤسسة تعليم عالي

عملية طلب تأسيس مؤسسة تعليم عالي

Untitled Document

مقدمة
يشكل تطوير نظام تعليم عالي يتسم بالجودة أولويةً استراتيجية لإمارة دبي. وينصب التركيز على تحسين فرص الحصول على تعليم عالٍ جيد وزيادة التحاق الطلبة، وبالأخص مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن شأن توفير تعليم عال يتسم بالجودة في دبي تزويد الشباب بالمعرفة والمهارات والخصائص التي ستساعد على إعداد المستقبل الاقتصادي لإمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وتتولى هيئة المعرفة والتنمية البشرية في حكومة دبي بموجب القانون رقم 30 لعام 2006 وقرار المجلس التنفيذي رقم 21 لعام 2011، مسؤولية التنظيم والإشراف على مؤسسات التعليم العالي، فضلاً عن وضع إجراءات عمليات المراجعة وطلب البيانات والمعلومات وتقديم التوصيات والقرارات المتعلقة بتأسيس كافة تلك الأنواع من المؤسسات التعليمية. وعلاوة على ذلك، يتيح القانون رقم 8 لعام 2012 لمزودي مؤسسات التعليم العالي المدعومة من الحكومة والتي تقع خارج المناطق الحرة في دبي أن تخضع لمسؤولية القرار رقم 21 الخاص بالتنظيم والإشراف من هيئة المعرفة. وتنفذ هيئة المعرفة تلك المتطلبات من خلال مكتب النظم والتصاريح الذي يعد الذراع التنظيمي لهيئة المعرفة.

وتسعى هيئة المعرفة للحفاظ على بيئة مؤسسات تعليمية حاصلة على موافقة مسبقة وذات جودة عالية لتلبية احتياجات الطلبة والاقتصاد والتنمية في إمارة دبي. ويجب على أي مؤسسة تعليمية تُقدم خدمات تعليمية في دبي الحصول على تصريح تعليمي من هيئة المعرفة. ويشتمل الطلب على خيارين:

  1. تأسيس فرع مؤسسة تعليم عالي لمؤسسة تعليم عالي معتمدة دولياً. ويُسمح بذلك فقط داخل المناطق الحرة في دبي ويخضع مباشرة لسلطة هيئة المعرفة. أو
  2. تأسيس مؤسسة تعليم عالي خاصة مع اعتماد محلي من هيئة الاعتماد الأكاديمي (CAA) وإصدار الترخيص المؤسسي من خلال وزارة التربية داخل أو خارج المناطق الحرة في دبي.

ويمكن الحصول على مزيد من التفاصيل حول اللوائح المتعلقة بمؤسسات التعليم العالي في قرار المجلس التنفيذي رقم 21 لعام 2011 والتعليمات ذات الصلة المنشورة على موقع هيئة المعرفة (www.khda.gov.ae).

ويطلب من مقدمي الطلبات اتباع الأدلة التوجيهية وتوفير الوثائق المطلوبة عند تقديم الطلب. وبهذه الطريقة، يكون كافة مقدمي الطلبات المحتملين على علم بهذه العملية ويتمتعون بفرص متساوية في إجراءات تقديم الطلب. وينبغي على كافة مقدمي الطلبات تقديم الطلب الأصلي مشفوعاً بأية وثائق داعمة مطلوبة من هيئة المعرفة.

المرحلة 1: طلب تحديد أهلية المؤسسة (10 أيام عمل)
إن طلب تحديد أهلية المؤسسة هو المرحلة 1 من عملية تقديم طلب خاص بإنشاء مؤسسة تعليم عالي في إمارة دبي. ويجب في المرحلة 1 تقديم المعلومات التالية إلى هيئة المعرفة إلكترونياً. وعند الانتهاء من تقديم طلب تحديد أهلية المؤسسة، تقوم هيئة المعرفة بمراجعة وإصدار القرار خلال 10 أيام عمل.

  1. اسم ووصف مؤسسة التعليم العالي (المهمة والرؤية والوضع القانوني ولمحة عن الموظفين).
  2. عملية تقديم الطلب المقترحة: (فرع مؤسسة تعليم عالي دولية أو مؤسسة تعليم عالي خاصة)
  3. الاسم المقترح للمؤسسة التعليمية.
  4. الوضع القانوني المقترح للمؤسسة التعليمية (بالنسبة لفرع مؤسسة تعليم عالي، وينبغي توضيح الوضع القانوني الحالي للمؤسسة التعليمية الأم).
  5. عملية الحوكمة الخاصة بالمؤسسة التعليمية. وفي حال كان الطلب لإنشاء فرع مؤسسة تعليمية، يجب تقديم قرار صادر عن المجلس الإداري لأعلى سلطة في المؤسسة التعليمية الأم يجيز بتأسيس فرع لمؤسسة التعليم العالي في دبي.
  6. تفاصيل الاعتماد/ضمان الجودة المقترح للمؤسسة التعليمية المزمع تأسيسها في دبي.
  7. تفاصيل المساهمين وخبرتهم في مجال التعليم العالي وأية طلبات سابقة تم تقديمها إلى هيئة المعرفة بغرض توفير أية خدمات تعليمية.
  8. نبذة عامة عن نظام ضمان الجودة المقترح للمؤسسة التعليمية. وفي حال كان الطلب لتأسيس فرع مؤسسة تعليمية، يجب أن يشتمل الطلب على تفاصيل خبرة التعليم العالي عبر دول مختلفة بما في ذلك شراكات البرنامج التعليمي وفروع المؤسسة التعليمية الدولية.
  9. البرامج التعليمية المقترحة ومستوى كل منها على مدى خمس سنوات.
  10. تأكيد حول اللغة التي سيتم استخدامها في التدريس والتقييم.
  11. تفاصيل الاستشاريين، إن وجد، الذين سيشاركون في إعداد الطلب.
  12. تعهد خطي تجاه الهيئة من المساهمين حسب الملحق أ.
  13. في حال مشاركة أي من المساهمين حالياً في أية خدمات التعليمية في إمارة دبي، يجب الحصول على خطاب عدم ممانعة من كافة الشركاء التعليميين الحاليين. ويجب أن يشير هذا الخطاب إلى معرفة الشركاء بالطلب الحالي الخاص بإنشاء مؤسسة تعليم عالي وعدم ممانعتهم على تقديم الطلب.

وفي حال الموافقة، سيتم دعوة مقدم الطلب للانتقال إلى المرحلة 2 وهي مرحلة تسجيل عملية الطلب.

المرحلة 2: التسجيل (30 يوم عمل)
يجب على مقدمي الطلبات في المرحلة 2 القيام بعملية التسجيل لإنشاء فرع مؤسسة تعليم عال من خلال نظام الخدمات الإلكترونية الخاص بهيئة المعرفة والتنمية البشرية. ويمكن أن يتم ذلك من خلال الرابط التالي: http://www.khda.gov.ae/ar

ويجب تقديم الوثائق التالية في المرحلة 2:

  1. تفاصيل عن الرئيس الأكاديمي المرشح:
    أ‌. خطاب من المساهمين / المستثمرين يفيد بتعيين الرئيس الأكاديمي
    ب‌. خطاب التعيين من فرع مؤسسة التعليم العالي الأم يؤكد على تعيين الرئيس الأكاديمي، في حالة طلب إنشاء فرع مؤسسة تعليم عالي
    ت‌. نسخة من جواز السفر سارية المفعول
    ث‌. نسخة من السيرة الذاتية
    ج‌. نسخة من أعلى مؤهل يحمله
    ح‌. نموذج توقيع مصدّق
    خ‌. شهادة عدم ممانعة من الكفيل الحالي، في حال انطبق ذلك

  2. تفاصيل المساهمين / المستثمرين:
    أ‌. نسخة من جواز السفر سارية المفعول
    ب‌. نسخة من السيرة الذاتية
    ت‌. نسخة من مؤهلاتهم
    ث‌. نموذج/نماذج توقيع مصدّقة
    ج‌. تفاصيل عن العمليات التجارية التعليمية الأخرى
    ح‌. نسخة من الرخصة التجارية، في حالة الشركات
    خ‌. شهادة حسن السيرة المهنية، في حالة الشركات
    د‌. نسخة من قرار مجلس إدارة الشركة (في حالة الشركات)

  3. تفاصيل تقديم البرنامج التعليمي المقترح. يجب تقديم الوثائق التالية لكل برنامج تعليمي مقترح:
    أ‌. وصف شامل عن البرنامج التعليمي يتضمن من حيث تصميمه ومخرجات التعلّم.
    ب‌. وصف القيمة المضافة للبرنامج التعليمي على الواقع العام للتعليم العالي في دبي.
    ت‌. وصف السوق المستهدفة وأدلة عن احتياجات الطالب وأصحاب العمل لهذا البرنامج. ووصف آلية الدراسة ونتائجها وكيفية استخدامها لتحديد الاحتياجات. وتقديم الدراسة الكاملة وملخص النتائج.
    ث‌. عدد الطلبة المتوقع التحاقهم سنوياً بالبرنامج التعليمي على مدى خمس سنوات. وتقديم الأدلة (الاستبانات والمجموعات التي تمثل فئات محددة من ذوي العلاقة والاستفسارات الموثقة، وما إلى ذلك) التي تدعم عدد الطلبة المتوقع التحاقهم بالبرنامج وتؤيد الخلاصة بأن الاهتمام في هذا البرنامج كاف لتلبية احتياجات السوق.
    ج‌. إدراج خطط توظيف أعضاء هيئة التدريس، وكذلك البحوث ومصادر المكتبة لهذا البرنامج التعليمي.

  4. نسخة من الاتفاق النهائي بين المؤسسة التعليمية الأم والفرع الذي تعتزم إنشاءه في دبي.
  5. هيكل توزيع المسؤوليات الذي يحدد بوضوح أدوار ومسؤوليات المستثمر ومساءلته أو شريك المشروع أو المؤسسة التعليمية الأم التي تدعم عمليات تشغيل فرع المؤسسة التعليمية، وخطاب من مؤسسة التعليم العالي الأم تؤكد من خلاله مسؤولياتها الأكاديمية تجاه الفرع.
  6. سياسة تظلّم الطلبة وعملياتها والإجراءات المتبعة (بما في ذلك شرح أية اختلافات في السياسات والعمليات المطبقة في المؤسسة التعليمية الأم).
  7. تأكيد من مؤسسة التعليم العالي الأم يُفيد بأن البرامج التي سيتم تقديمها في فرع المؤسسة التعليمية هي نفس البرامج المقدَّمة في المؤسسة الأم، وبأنه سيكون بوسع طلبة الفرع الوصول إلى مصادر تعلم مشابهة.
  8. خطابٌ من مؤسسة التعليم العالي الأم، يُؤكد بأن إدارة ضمان جودة التعليم في المؤسسة الأم ستضمن جودة كافة البرامج الأكاديمية المقدمة في الفرع.
  9. خطابٌ من إدارة ضمان جودة التعليم في المؤسسة الأم، يؤكد بأنها ستضمن جودة كافة البرامج المقدمة في الفرع.
  10. الموقع والمساحة المقترحَين لفرع مؤسسة التعليم العالي وتفاصيل عن المرافق والمساحة المخصصة للتدريس/الوسائل التعليمية.
  11. خطط توظيف أعضاء هيئة التدريس والبحوث وموارد المكتبة
  12. التوقعات المالية للأعوام الخمسة القادمة، بما في ذلك بيانات الإيرادات المتوقعة (الربح والخسارة) لخمسة أعوام، علاوةً على بيانات السيولة النقدية
  13. إثبات بتوفر الأموال الكافية للإيفاء بمتطلبات النفقات الرأسمالية والنفقات التشغيلية للفرع.
  14. إظهار القدرة المالية في حال إغلاق البرنامج لاستكمال تعليم الطلبة أو البدائل الأخرى المعتمدة في هيئة المعرفة.
  15. أي اتفاقيات تعاونية أو تصاريح / اعتمادات مهنية مقترحة.
  16. في حالة مؤسسة تعليم عالي خاصة، يجب تقديم نسخة من وثائق المعايير المقدمة إلى لجنة الاعتماد الأكاديمي التابعة لوزارة التربية.

عند الانتهاء من تقديم طلب تسجيل المرحلة 2 واستيفاء متطلباتها، يتم تسديد رسوم دراسة الطلب أو مراجعة الطلب غير قابلة للاسترداد وقدرها 45,000 درهم إماراتي. وتقوم هيئة المعرفة بمراجعة وإصدار قرارها بشأن الطلب في غضون 30 يوم عمل. وفي حال الموافقة على الطلب، يتم دعوة مقدم الطلب للانتقال إلى المرحلة 3 وهي مرحلة مراجعة جودة عملية الطلب.

المرحلة 3: مراجعة الجودة (خاضعة لوقت التقديم*)
سيتم تحديد عملية المرحلة 3 مراجعة الجودة بناءً على ما إذا كان طلب تأسيس فرع مؤسسة التعليم العالي صادر من إحدى مؤسسات التعليم العالي الحاصلة على اعتماد من جهة اعتماد دوليةً (فرع مؤسسة تعليم عال) أو طلب تأسيس مؤسسة تعليم عالي خاصة مع اعتماد محلي من لجنة الاعتماد الأكاديمي والترخيص المؤسسي التابعة لوزارة التربية (فرع مؤسسة تعليم عال خاصة)
ويجب على مقدمي طلبات تأسيس فرع مؤسسة تعليم عال تقديم الموافقة الأولية على فرع المؤسسة مع وثائق المصادقة الأولية على البرامج وتسجيلها إلى هيئة المعرفة. وهناك موعدين لتقديم هذه الوثائق، 1 شباط/فبراير و1 أيلول/سبتمبر. ويمكن العثور على الوثائق المطلوبة في دليل ضمان الجودة الذي يمكن الوصول إليه عبر الموقع الإلكتروني لهيئة المعرفة في قسم المنشورات على الرابط التالي:
http://www.khda.gov.ae/CMS/WebParts/TextEditor/Documents/UQAIB_Ar.pdf

وستقوم اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات في هيئة المعرفة بمراجعة تلك الوثائق. وسيطلب من مقدمي طلبات تأسيس فرع مؤسسة تعليم عال الذين أتموا بنجاح المرحلة 3 مراجعة جودة عملية الطلب الانتقال إلى المرحلة 4 وهي مرحلة الترخيص التجاري واستصدار التصريح التعليمي من هيئة المعرفة.

وبالنسبة لمقدمي طلبات تأسيس فرع مؤسسة تعليم عال خاصة، يتم إصدار شهادة عدم ممانعة لوزارة التربية لمعالجة الترخيص المؤسسي واعتماد البرنامج التعليمي الفردي. وسيتم إصدار شهادة عدم ممانعة للمؤسسة التعليمية لتقديمها إلى سلطة الترخيص التجاري. وحالما تصدر هيئة المعرفة شهادة عدم ممانعة، يمكن لمقدمي الطلبات الذين يعتزمون تأسيس مؤسسة تعليمية في المنطقة الحرة في دبي الانتقال إلى المرحلة 4 من عملية الطلب.

* يتم البت في الطلبات المقدمة في 1 شباط/فبراير بحلول منتصف شهر نيسان/أبريل، والطلبات المقدمة في 1 أيلول/سبتمبر بحلول منتصف شهر :انون اول/ديسمبر.

المرحلة 4: الترخيص التجاري واستصدار التصريح التعليمي من هيئة المعرفة (7 أيام عمل)
عندما تنتهي اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات من مراجعة طلب تأسيس فرع مؤسسة تعليم عالي خلال أحد اجتماعاتها نصف السنوية وتُقدم توصيات إيجابية، سيتم إصدار شهادة عدم ممانعة لفرع مؤسسة التعليم العالي للمتابعة في استصدار الترخيص التجاري وتجهيز الفرع.

عند استلام الترخيص التجاري، تقوم هيئة المعرفة بتحديد الرسوم الدراسية على النحو المبين في الجدول 1 من قرار المجلس التنفيذي رقم 21 لعام 2011 وإصدار التصريح التعليمي.
وفي حال فرع مؤسسة تعليم عالي خاصة، تطلب هيئة المعرفة تزوديها بالترخيص المؤسسي والاعتماد الأولي للبرنامج الصادر من وزارة التربية لإصدار التصريح التعليمي.

الأسئلة الشائعة
السؤال: ما مدة دراسة أو مراجعة الطلب للحصول على تصريح هيئة المعرفة؟
الإجابة: تختلف مدة معالجة الطلب للحصول على الموافقة بحسب القطاع التعليمي المطلوب. وتستغرق مدة معالجة الطلبات وسطياً حوالي 30 يوماً من تاريخ تقديم الطلب.

السؤال: هل توجد متطلبات لهيئة المعرفة على المرافق الخاصة بتشغيل مؤسسة تعليمية؟
الإجابة: يقع على عاتق مقدم الطلب التأكد من توفير المرافق المناسبة لتأسيس مؤسسة تعليمية. وستقوم هيئة المعرفة بالتحقق من جاهزية وملائمة تلك المرافق لتقديم البرامج التعليمية.

السؤال : هل يمكن تقديم تعليم عبر الإنترنت في إمارة دبي؟
الإجابة: إن البرامج التعليمية عبر الانترنت الحالية غير حاصلة على تصريح من هيئة المعرفة. ويجب أن تتم كافة عمليات التدريس وجها لوجه بما لا يقل عن 50٪ من مدة البرنامج.

السؤال: هل تقوم هيئة المعرفة بالتصديق على المؤهلات الأكاديمية؟
الإجابة: تقوم هيئة المعرفة بالتصديق على المؤهلات الأكاديمية الصادرة من تلك المؤسسات التعليمية التي صرحت لها الهيئة بتقديم برامج تعليمية مسجلة أو معترف بها من هيئة المعرفة.

تعريفات

المناطق الحرة
مناطقٌ أنشئت في دبي تسمح للأجانب بالتملك حتى نسبة 100% وتستهدف أنشطة تجارية محددة.

مؤسسة تعليم عالٍ
تكون في العادة جامعة أو كلية أو أكاديمية أو معهداً يُقدم برامج أكاديمية تؤدي إلى منح مؤهلات علمية في قطاع التعليم العالي، ويشار إليها في بعض الأحيان باسم << المؤسسة التعليمية>>.

فرع مؤسسة تعليم عالٍ
مؤسسة تعليم عالٍ تقع في إحدى المناطق الحرة بدبي، وتعمل نيابة عن وباسم مؤسسة التعليم العالي الأم التي يقع مقرها الرئيس خارج المنطقة الحرة (عادةً ما تكون في دولة أخرى). وليس من الضروري أن يقدم فرع مؤسسة التعليم العالي كافة نشاطات المؤسسة الأم، ويمكن لفرع مؤسسة التعليم العالي على سبيل المثال أن يكون مرتبطاً بكلية جامعية أو كلية دراسات عليا.

مؤسسة التعليم العالي الأم
مؤسسة تعليم عالٍ تقع في البلد الأم الذي تم فيه تسجيل الترخيص الأساسي.

مؤسسة تعليم عال خاصة
مؤسسة تعليم عالٍ تم إنشاءها في إمارة دبي بغرض تقديم برامج معتمدة محلياً من لجنة الاعتماد الأكاديمي والترخيص المؤسسي التابعة لوزارة التربية.

اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات
لجنة أسَّستها وتقدم الدعم لها هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وذلك بهدف:
(أ) توفير الاستشارات لهيئة المعرفة حول منح التصاريح الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي.
(ب) تقديم توصيات لهيئة المعرفة بخصوص المصادقة على البرامج أو البرامج المستحدثة.

الملحق أ: تعهد خطي تجاه الهيئة من المساهمين

يعد هذا المستند الموقع والمؤرخ إقراراً وتعهداً من المؤسسة التعليمية أو شريك المشروع المدرج في الطلب بوصفه المستثمر/المستثمرين الرئيسيين في إنشاء مؤسسة تعليم عالي. ويجب تقديم هذا المستند باعتباره جزءاً من مستندات طلب تحديد أهلية المؤسسة- المرحلة 1.

وتشتمل محتويات هذا المستند على ما يلي:
نحن، ________________________________________________________________________________
مزودي الخدمات الأكاديمية وشركاء مشروع ______________________________________ ،
نقر بأننا سنلتزم بكافة القوانين والأنظمة النافذة في دولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة دبي، وكافة اللوائح والإرشادات والإجراءات الصادرة عن هيئة المعرفة والتنمية البشرية خلال مدة التصريح الأكاديمي. ونؤكد على وجه التحديد أننا سنلتزم بما يلي:

• عدم تضليل أو سوء تمثيل المؤسسة التعليمية، أو تقديم مستندات أو بيانات أو معلومات زائفة إلى الهيئة.
• إخطار الهيئة بأي تغييرات تطرأ على الوثائق أو المعلومات التي تم تقديمها للهيئة سابقاً، وسنحرص على إخطار الهيئة بأي تغييرات تطرأ على وضع المؤسسة التعليمية أو الظروف التي تمر بها بحسب ما تنص عليه لوائح وإرشادات الهيئة.
• عدم التدخل في الشؤون الأكاديمية للمؤسسة التي تضعها المؤسسة التعليمية أو شغل أية مناصب في المؤسسة التعليمية (سواء الجامعة الأم أو فرعها).

ونُقرّ بأننا قد قرأنا وفهمنا اللوائح الخاصة بهيئة المعرفة والتنمية البشرية وستلتزم بكافة اللوائح والإرشادات الصادرة عن الهيئة وإمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

توقيع مقدم الطلب: __________________________________ التاريخ: ______________________
الاسم (كتابةً): __________________________________________

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
فتح في نافدة جديدة