اختيار المدرسة


اختيار المدرسة

حرصاً منا في الهيئة على حصولكم على أفضل الخدمات، فإننا ندعوكم إلى جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المدرسة التي تعتزمون تسجيل ابنكم فيها، وعليكم حينها التركيز على ثلاثة جوانب رئيسية هي:

المنهاج التعليمي

يعتقد الكثيرون بأن المنهاج التعليمي يقتصر على المواد والكتب الدراسية التي يتم تدريسها أو الامتحانات التي يتم إجراؤها، ولكنه يشمل كل ما تُعلمه المدرسة لطلبتها من مواد دراسية ومهارات حياتية وأنشطة مساندة داخل وخارج غرف الفصول الدراسية، ويشتمل ذلك على الأنشطة اللاصفية والرحلات المدرسية والمحاضرات التي يقدمها ضيوف المدرسة. وتعتمد المناهج التعليمية المختلفة طرائق مختلفة في التعلّم. 

وتقود كافة المناهج التعليمية إلى امتحانات رسمية تمكن الطلبة من الحصول على المؤهلات، ومن المهم أن تراعوا هذه النقطة في اختياركم المنهاج التعليمي المناسب لابنكم، وربما تحتاجون النظر في متطلبات التسجيل في أية جامعة أو مؤسسة تعليمية أخرى تفكرون فيها مستقبلاً، سواء كانت داخل الإمارات أو خارجها. أضف إلى ذلك بأنه في حال قدومكم من خارج الإمارة، فقد يعتمد اختياركم للمنهاج التعليمي على موطنكم الأصلي، وربما ترغبون في المستقبل عودة ابنكم في مرحلة ما للانخراط في المنظومة التعليمية لموطنكم الأصلي. 

وتوفر المدارس الخاصة في دبي 17 منهاجاً تعليمياً مختلفاً، ونوفر على هذا الموقع دليلاً للمدارس الخاصة، يمكنكم البحث فيه عبر المنهاج التعليمي عن مدرسةٍ مناسبة لابنكم. 

جودة التعليم

تُعد مُخرجات التعليم وأداء المدارس من الجوانب المهمة التي تُسهم في اتخاذ قراركم باختيار مدرسة لابنكم، وتتيح لكم تقارير الرقابة المدرسية التي يصدرها سنوياً جهاز الرقابة المدرسية، النظر في هذه الجوانب وغيرها على نحو تفصيلي. يمكنكم النقر هنا للبحث في تقارير الرقابة المدرسية لأية مدرسة من المدارس. 

بيئة المدرسة 

سوف يُمضي ابنكم قدراً وافراً من وقته في المدرسة، وستؤثر كافة جوانب المدرسة على شخصيته وتطوره الاجتماعي. وفي إطار تحضيركم لاتخاذ القرار المناسب، حاولوا ترتيب زيارة للمدرسة، والتحدث مع الإداريين والمعلمين والطلبة، والاطلاع على المدرسة أثناء عملها. 

وينبغي أن تتناولوا في أحاديثكم بعض الجوانب مثل: أسلوب تنظيم المدرسة، وفيما إذا كانت غرف الفصول الدراسية مختلطة أم لا؟ وهل يتم تنظيم حصص دراسية بحسب قدرات الطلبة؟ وما هي الترتيبات المتعلقة بالمواصلات المدرسية، وتلك المتعلقة بفترات الاستراحة وتناول الطعام؟ كما يجب الاطلاع على سياسات المدرسة فيما يتعلق بالامتحانات والتقييم، وقواعد الانضباط والتعامل مع سلوكيات الإيذاء المتعمد، والتواصل مع أولياء الأمور، واستخدام التكنولوجيا في التعليم، إلى ما هنالك.
وباختصار، حاولوا الحصول على أكبر قدر من المعلومات حول المدرسة التي تجدونها مناسبة لابنكم. وستساعدكم الأدوات التالية في عملية البحث عن المدارس: 

  • تطبيق هيئة المعرفة على الأجهزة الذكية: يُتيح لكم هذا التطبيق البحث عن مدارس دبي باستخدام عددٍ من المعايير، منها مستوى أداء المدرسة وموقعها الجغرافي ومنهاجها التعليمي. يرجى النقر هنا لتنزيل البرنامج. 

  • دليل المؤسسات التعليمية: يمكنكم الاستفادة من هذا الدليل في البحث عن المدارس الموجودة في دبي. 

  • تقارير الرقابة المدرسية: يُصدر جهاز الرقابة المدرسية في دبي تقارير سنوية للرقابة المدرسية، تتضمن تقييمات مفصلة حول أداء كل مدرسة في مختلف جوانب العملية التعليمية. يرجى النقر هنا للبحث عن تقارير الرقابة المدرسية للمدرسة/المدارس التي تفكر بها. 
 

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة 75% فتح في نافدة جديدة