استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية الأسئلة الشائعة


 

ما الهدف من استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية؟
توفّر الاستبانة لجميع الكوادر المدرسية أداة لمساعدتهم على فهم جودة حياتهم وتَوَلّي كامل المسؤولية تجاه الارتقاء بها. وعلاوةً على ذلك، توفر نتائج الاستبانة الموجزة للقيادات المدرسية فهمًا لجودة حياة كوادرهم، وتساعدهم في وضع الخطط التطويرية لمدرستهم بناءً على الأدلة والبراهين. وأخيرًا، فإن التركيز على جودة حياة الكوادر المدرسية سيؤدي إلى الارتقاء بمستوى جودة حياة الطلبة، علاوةً على مساعدة دبي في تحقيق رؤيتها المتمثلة بأن تكون المدينة الأسعد في العالم.

من الذي ينبغي عليه ملء استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية؟
الاستبانة مفتوحة لكافة الكوادر المدرسية الذين يتعاملون مع الطلبة، مثل المعلمين والكوادر الإدارية والمساندة وموظفي الحراسة والأمن، وبالطبع مديري المدارس.

لماذا ينبغي على الكوادر المدرسية المشاركة في هذه الاستبانة؟
بعد إكمالهم الاستبانة، سيستلم المشاركون تقريرًا إلكترونيًا (يمكنهم تنزيل نسخة منه)، يوثق النتائج المتعلقة بجودة حياتهم استنادًا إلى مقومات استبانة بيرما لجودة الحياة في مكان العمل. وتشتمل التقارير الفردية على عدد من التدخلات المقترحة القائمة على الأدلة التي من شأنها مساعدة الكوادر المدرسية على الارتقاء بجودة حياتهم. ومن المهم أن يكون المشاركون صادقين في إجاباتهم لضمان أن تكون نتائجهم والتدخلات المقترحة ملائمة لهم.

كيف ومتى شاركت/ تشارك الكوادر المدرسية في ملء الاستبانة؟
يمكن للكوادر المدرسية ملء الاستبانة عبر الإنترنت باستخدام الجهاز الذي يفضلونه (سواء أكان ذلك من خلال هواتفهم الذكية، أو أجهزتهم اللوحية، أو الحواسيب، وما شابه ذلك)، وفي أي وقت يشاؤون خلال الفترة من 3 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2019.

كيف يمكن الوصول إلى استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية؟ وكم يستغرق ملؤها؟
يُمكن الوصول إلى استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية من خلال رابطٍ إلكتروني خاص، سيتم إرساله إلى رُوّاد المسح قبل موعد البدء بالاستبانة. ويستغرق ملء الاستبانة عادةً من 10 إلى 15 دقيقة (أو أقل من ذلك). وفي حال عدم تلقّي المشاركين للرابط، فيجب عليهم التواصل مع مدير مدرستهم أو رائد المسح الخاص بمدرستهم للاستفسار حول هذا الشأن.

من سيطّلع على نتائج الاستبانة؟
الشخص الوحيد الذي سيطّلع على نتيجة كل استبانة فردية ودرجتها هو الشخص الذي قام بملء تلك الاستبانة فقط. وستحظى كافة الإجابات بالسرية الكاملة. وسيحصل مديرو المدارس على تقارير تلخص النتائج الكليّة لمدرستهم بمجملها.

هل سيتم استخدام نتائج استبانة جودة حياة الكوادر المدرسية بوصفها جزءاً من عمليات الرقابة المدرسية؟
تشكّل علاقات الاحترام والثقة بين الكادر المدرسي والطلبة في الوقت الحالي عاملاً رئيسياً في إطار عمل الرقابة المدرسية. وإن الكادر المدرسي الذي يتمتع بمستويات أعلى من جودة الحياة يعمل غالباً على الارتقاء بالمشاركة العاطفية مع الطلبة وبناء علاقات حقيقية بين الكادر المدرسي والطلبة، علاوةً على امتلاكهم معنويات عالية. ويتم تشجيع المدارس على استخدام نتائج الاستبانة بوصفها جزءاً من عملية التقييم الذاتي للمدرسة. وسيتمكن المقيّمون التربويون من الوصول إلى تقرير موجز لكل مدرسة، والنظر بما تقوم به المدارس في المشاركة مع كادرها المدرسي والارتقاء بمستوى جودة حياتهم.

كيف يمكنني الحصول على مزيد من المعلومات؟
في حال وجود المزيد من الأسئلة أو الاستفسارات لديكم، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى wellbeing@khda.gov.ae أو الاتصال بالرقم 043640000.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة فتح في نافدة جديدة