أسئلة شائعة قد يطرحها أولياء الأمور


أسئلة شائعة قد يطرحها أولياء الأمور

ذكرنا في صفحة "اختيار المدرسة" بأنه من المفيد الاستيضاح قدر الإمكان حول العديد من النقاط قبل الشروع بتسجيل ابنكم في المدرسة. ونذكر فيما يلي أبرز الأسئلة التي تكرر طرحها على ألسنة أولياء الأمور والطلبة عند زيارتنا أو الاتصال بنا. ونأمل في أن تُسهم هذه الأسئلة بتزويدكم بالمزيد من الأفكار حول الأسئلة التي قد تطرحونها، عند اختيار المدرسة التي تودون تسجيل ابنكم فيها.

  1. متى يبدأ العام الدراسي؟
    يبدأ العام الدراسي في شهر سبتمبر وينتهي في شهر يونيو أو يوليو، أما بالنسبة للمدارس التي تعتمد المناهج الباكستانية والهندية واليابانية فيبدأ عامها الدراسي في شهر أبريل أو مارس.

  2. ما اللغة التي يجب أن تُقدم بها الشهادات المطلوبة عند التسجيل في المدرسة؟ 

    من الضروري عند التسجيل في مدرسة خاصة بدبي ضمن الصف الثاني فما فوق، تقديم إثباتٍ على الدراسة السابقة لابنكم في مدارس أخرى. ويجب تقديم كافة الشهادات المطلوبة باللغة العربية أو باللغة الإنكليزية بما في ذلك الشهادات الواردة من خارج الإمارة. وفي حال كانت لغة الشهادة الأصلية مغايرة لتلك اللغتين، فيجب ترجمتها وتصديق الترجمة من قبل مترجم قانوني معتمد. 

  3. ما الصف الذي يلتحق به ابني عند انتقاله من منهاج تعليمي مدته 12 عام إلى منهاج تعليمي مدته 13 عام؟ 

    سيعتمد ذلك في الغالب على عمر ابنكم عند انتقاله، وعلى مسيرته الدراسية السابقة. وسيكون بوسع المدرسة التي اخترتموها لابنكم إرشادكم بهذا الخصوص. 

  4. هل يُعدّ الالتحاق بمراكز تعليم القرآن الكريم مُكافئاً للصفوف الدراسية في المدارس النظامية؟ 

    كلا. لا تُعدّ مراكز تعليم القرآن الكريم مُكافئة للصفوف الدراسية، ولا يمكن اعتبار الشهادات الصادرة عنها دليلاً على إكمال صفوف دراسية محددة.

  5. هل تقوم الهيئة بتنظيم الرسوم المدرسية؟ وما هي نسبة الرسوم التي يحق للمدرسة طلبها كدفعة مقدماً؟ 

    تقوم الهيئة بضبط الرسوم المدرسية وفقاً للمؤشر السنوي لتكلفة التعليم (ECI) وتقييمات أداء المدارس بحسب الرقابة المدرسية. ويوفر إطار ضبط الرسوم المدرسية معلوماتٍ تفصيلية حول رسوم التسجيل وإعادة التسجيل واسترداد الرسوم.

  6. هل لدى المدرسة الحق في طرد الطالب أو إيقافه مؤقتاً أثناء العام الدراسي، بسبب عدم تسديده للرسوم المدرسية أو لأية أسباب أخرى؟ 

    تقوم الهيئة بمساعدة المدارس وأولياء الأمور على حل أي خلاف ينشأ بينهم، ولا تؤيد الهيئة القيام بأي عمل من شأنه عرقلة تعلم الطالب أثناء العام الدراسي. ولا يجوز للمدارس القيام بطرد الطلبة أو إيقافهم مؤقتاً بدون الحصول على موافقة الهيئة. 

  7. ما الذي ينبغي عليّ فعله عند تعرض ابني للإيذاء الجسدي في المدرسة؟ 

    تُشجع الهيئة كافة المدارس على تطبيق سياسة لحماية الطلبة. وننصحكم بالمسارعة في طرح أية هواجس لديكم أو حوادث قد يتعرض لها أبناؤكم لمناقشتها مع المدرسة، وفي حال عدم تمكنكم من حل المشكلة، يرجى التواصل معنا.

  8. أريد نقل ابني إلى مدرسة أخرى، فماذا أفعل؟

    عند رغبتكم في نقل ابنكم من مدرسة إلى أخرى داخل دبي، فأنتم بحاجة للحصول على شهادة انتقال. أما عند رغبتكم بنقله خارج مدارس دبي، فقد تحتاجون للحصول على "شهادة ترك دراسة" لإثبات السنوات الدراسية التي أمضاها ابنكم في مدارس دبي. وفي كلتا الحالتين، تستطيع المدرسة تزويدكم بهذه الشهادات وتصديقها من الهيئة. 

  9. ما عدد أيام الغياب المسموح بها، وما هو الغياب " المبرر" و"المقبول"؟ 

    تطلب الهيئة من كافة المدارس تقديم تقريرٍ عن حضور الطلبة. يرجى مراجعة مدرسة ابنكم لمعرفة سياستها المتبعة في هذا الموضوع.

  10. هل يحق للمدارس استخدام العقاب البدني؟
    يمنع قانون دولة الإمارات العربية المتحدة استخدام العقاب البدني بكافة أشكاله. 

  11. ما المقصود بشهادة حسن السيرة والسلوك؟ 

    تطلب بعض الجامعات في دولة الإمارات العربية المتحدة الحصول على شهادة "حسن سيرة وسلوك" من مدرسة ابنكم، ويجب أن تقوم المدرسة بإصدار هذه الشهادة وتقديمها للهيئة من أجل المصادقة عليها. 

  12. ما المقصود بشهادة استمرارية الدراسة؟ 

    قد تحتاج لدى بعض الجهات الرسمية في الدولة إلى تقديم إثباتٍ على استمرارك في الدراسة، ولهذا ستكون بحاجة للحصول على شهادة استمرارية الدراسة من مدرستك، والتي يجب تصديقها من الهيئة. للحصول على هذه الخدمة، يرجى التواصل مع إدارة مدرستك. 

  13. ما الذي ينبغي عليّ فعله في حال فقدان شهادة إتمام العام الدراسي؟ 

    في حال فقدان شهادة إتمام العام الدراسي، يمكنكم الحصول على شهادة بديلة مصدّقة من الهيئة، وذلك بعد ملء استمارة الطلب الخاص بذلك، والاتصال بنا.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة 91% فتح في نافدة جديدة