مسح السعادة لطلبة دبي


المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي 2017

في تجربةٍ هي الأولى من نوعها، نظمت دبي مسحاً شاملاً لجودة حياة الطلبة في مدارسها، شارك فيه أكثر من 65,000 طالباً وطالبة من 168 مدرسة خاصة، حيث عبروا فيه عن أفكارهم ومشاعرهم تجاه جودة حياتهم. وجاءت النتائج لتعكس بنسب عالية مدى السعادة والثقة والصداقات القوية التي يمتلكها طلبة دبي.

يمكنكم الاطّلاع على الإنفوجرافيك الخاص بالنتائج عبر الضغط هنا.

معلومات حول المسح الشامل

عقدت هيئة المعرفة والتنمية البشرية شراكةً مع حكومة جنوب أستراليا بهدف إجراء المسح الشامل لجودة حياة الطلبة في مدارس دبي الخاصة في الصفوف الدراسية 6 و7 و8 و9 (أو السنوات الدراسية 7 و8 و9 و10 في المنهاج البريطاني). وقد تمّ إجراء المسح الشامل في شهريّ نوفمبر وديسمبر 2017.

ويأتي ذلك الاهتمام بالسعادة وجودة الحياة بدعمٍ من صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، حفظه الله، عندما عبّر بقوله:

"وظيفة الحكومات خلق البيئة التي يستطيع الناس أن يحققوا فيها سعادتهم، نعم وظيفة الحكومات هو تحقيق السعادة"
يهدف المسح إلى التعرّف على طبيعة مشاعر الطلبة وأسلوب تفكيرهم حول جودة حياتهم وسعادتهم ومشاركتهم المجتمعية. ولا يعد المسح اختباراً ولا توجد فيها إجابات صحيحة أو خاطئة. وسيتم التعامل مع إجابات المسح بسرّية تامة ولن يتم استخدام النتائج بصورة تتيح التعرّف على هوية الطلبة المشاركين.

ونعمل في هيئة المعرفة والتنمية البشرية مع مدارس دبي على دعم وتحسين جودة حياة الطلبة وسعادتهم في المدارس، إدراكاً منا أن ذلك سيسهم في نهاية المطاف بتحقيق طلبتنا لكامل إمكاناتهم. وكانت المرحلة التجريبية للمسح قد انطلقت في شهر مايو 2017، فيما انطلق المسح رسمياً وبنسخته الكاملة في شهر نوفمبر من عام 2017.

للمزيد من المواد المتعلّقة بالمسح الشامل، يرجى الاطلاع على المرفقات الموجودة على جانب هذه الصفحة.

للمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على الأسئلة الشائعة أدناه.

  الأسئلة الشائعة  

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة 67% فتح في نافدة جديدة