الأسئلة الشائعة حول المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي 2018


 

ما الغرض من المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي؟
يهدف المسح إلى تزويد الحكومة والمدرسة بالمعلومات التي تدعم العمل على تحسين وصون صحة الطلبة وسعادتهم وجودة حياتهم. وبوصف هذا المسح مبادرة طويلة الأمد، فهو يهدف إلى إظهار التغييرات التي تطرأ على جودة حياة الطلبة مع مرور الوقت في المدارس.

من هم الطلبة المعنيون في المشاركة في الاستبانة؟
في عام 2017 شارك في المسح الشامل طلبة الصفوف من 6 إلى 9 (الصفوف 7 إلى 10 في المنهاج البريطاني) في كل مدرسة خاصة في دبي. و بناءً على ملاحظات ومقترحات المجتمع المدرسي، تم توسيع المسح في 2018 ليضم طلبة المرحلة الثانوية، حيث تم دعوة جميع الطلبة من الصف 10 إلى 12 (الصفوف من 11 إلى 13 في المنهاج البريطاني) في المدارس الخاصة بدبي للمشاركة في المسح. وتم توفير المسح للطلبة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية.

كيف ومتى تم تنظيم المسح الشامل؟
يقوم الطلبة بالإجابة على الاستبانة في فصولهم الدراسية خلال الدوام المدرسي. وقد تم تنظيم العام الثاني من المسح الشامل في الفترة من 4 نوفمبر إلى 6 ديسمبر من عام 2018. وسيتم الإعلان عن تواريخ تنظيم العام الثالث من المسح الشامل في وقتٍ قريب.

متى تم إجراء أول مسح؟
تم إجراء أول مسح لجودة حياة الطلبة في نوفمبر - ديسمبر 2017. وقد أجريت تجربة المسح في مايو 2017 للتأكد من أن الأسئلة كانت مناسبة للإطار المحلي.

هل هناك سبب لاختيار نوفمبر-ديسمبر كتوقيت للمسح؟
يتم إجراء المسح في هذا الوقت من العام لتجنب فترة الامتحانات الرئيسية وفترات العطلات. ويتم منح المدارس فترة خمسة أسابيع للسماح لهم بالتخطيط ومساعدة الطلبة لإكمال المسح في وقت مناسب. كما توفر الفترة الزمنية الثابتة أيضًا مقياسًا لتحقيق مستوى مناسب من الإستمرارية والتوافق عبر المدارس.

كم سنة أخرى سيتم إجراء المسح؟تمتلك هيئة المعرفة والتنمية البشرية شراكة مدتها خمس سنوات مع حكومة جنوب أستراليا بدءاً من عام 2017 لإجراء المسح الشامل لجودة حياة الطلبة في دبي.

كيف يمكنني الوصول إلى المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي ؟ وكم من الوقت سيستغرق ملؤه؟
يتم ملء المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي عبر الانترنت. وستتلقى كافة المدارس المشاركة رابط المسح مع رمز تعريفي خاص لــ "تسجيل دخول" الطلبة. وسيُطلب من الطلبة تعبئة المسح خلال الساعات المدرسية، وسيستغرق المسح من 25 إلى 45 دقيقة بحضور معلميهم/ مشرف المسح. ولا يعدّ المسح اختباراً ولا يحتوي على إجابات صحيحة أو خاطئة.

ما الذي يتناوله المسح؟
يطرح المسح أسئلةً على جميع الطلبة حول النقاط التالية:

  • جودة الحياة من الناحية العاطفية والاجتماعية
  • العلاقة المجتمعية في المدرسة
  • الصحة البدنية وأسلوب حياتهم خارج نطاق المدرسة
بعض الأمثلة عن العبارات الموجهة للطلبة والتي يمكن الإجابة عليها بموافق أو غير موافق
أشعر بالسعادةتُقلقني بعض الأمور
أعمل على حل واجباتي المدرسية حتى أنتهي منهاكافة الأمور في حياتي ممتازة
أنا شخصٌ مجتهديهتم الناس ببعضهم بعضاً في هذه المدرسة
علاقتي جيدةٌ مع معظم المعلمين الذين يدرّسونيأشعر بالأمان في المدرسة

أما الطلبة الكبار في الصفوف الدراسية من 10 حتى 12 (الصفوف من 11 إلى 13 في المنهاج البريطاني) فستطرح عليهم أسئلة في المجالات التالية:

  • جودة حياتهم الاجتماعية / العاطفية / وسعادتهم (على سبيل المثال المرونة والأمل)
  • ممارسات التعلم
  • تطلعات وأهداف المستقبل
بعض الأمثلة عن العبارات الموجهة للطلبة والتي يمكن الإجابة عليها بموافق أو غير موافق
أسعى بنشاط لتحقيق أهدافييمكنني أن التزم بالقيام بواجباتي المدرسية بنفسي
حتى عندما يشعر الآخرون بالإحباط، أعرف أنه بإمكاني إيجاد طريقة لحل مشكلة ماعادة أتعافى بشكل سريع بعد الأوقات الصعبة
لدي رغبة قوية في السعي للتميّزيمكنني التفكير بالعديد من الطرق للحصول على الأشياء التي تهمني في الحياة

ﻣﺎذا ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺮﻏﺐ الأهل ﻓﻲ مشاركة ابنهم ﻓﻲ المسح أو إذا لم يرغب اﻟﻄﺎﻟﺐ نفسه ﻓﻲ المشاركة؟
هناك ثلاثة طرق تتيح للطلبة أو أولياء أمورهم اختيار عدم المشاركة في المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي:

  1. سيتم إرسال رسالة إلى أولياء أمور الطلبة المشاركين في المسح قبل إجراء المسح، وفي حال عدم رغبتكم بمشاركة ابنكم/ابنتكم في المسح، يرجى إبلاغ معلم ابنكم/ابنتكم.
  2. سيتم سؤال الطلبة عن رغبتهم في عدم المشاركة. ويمكنهم الانسحاب في أي وقت يشاؤون حتى بعد بدئهم بملء المسح.
  3. يمكن للطلبة تخطي أي سؤال لا يرغبون بالإجابة عليه.

ماذا سيحدث في حال حاجة الطالب للمساعدة بعد مشاركته في المسح؟
سيتم الاستفسار من الطلبة عن مدى تأثير أسئلة المسح في جعلهم يفكرون في المشاكل التي يواجهونها. وفي حال كان الطلبة يواجهون مشاكل مع طلبة آخرين، فسيتم على سبيل المثال، توجيههم بمشاركة تلك المشاكل مع أولياء أمورهم أو أحد أفراد أسرتهم أو معلمهم/مرشدهم الاجتماعي في مدرستهم.

ما مدى الحفاظ على سرية المعلومات؟
سيتم التعامل مع إجابات المسح بسرية تامة لحماية المشاركين ولن يتم استخدام النتائج بصورة تتيح التعرف على هوية الطلبة المشاركين. وسيتم الاحتفاظ بالمعلومات التي تحدد هوية الطالب مثل الأسماء والعناوين، بسرية وبشكل منفصل. وستحصل المدرسة على نتائج مسح الطلبة بصورة جماعية ولن يمكنها الوصول إلى إجابات أي طالب بصورة فردية.

لماذا يطرح المسح أسئلة حول البيئة المنزلية؟
إن جودة حياة كل طالب هي مزيج من الطريقة التي يشعرون بها وجودة حياتهم المنزلية والمدرسية والمجتمعية. فقد كشفت نتائج السنة الأولى من المسح أن أنماط النوم الجيدة وتناول وجبة الإفطار بانتظام هما عاملان مشتركان لدى الطلبة السعداء. ويساهم المجتمع المدارسي وأولياء الأمور والطلبة أنفسهم بدور كبيرفي دعم جودة حياة الطلبة في دبي.

متى ستحصل المدارس على التقرير الخاص بها حول المسح الشامل لجودة حياة طلبتها؟
ستظهر نتائج المسح الشامل لجودة حياة الطلبة في فبراير 2019.

هل سيتم مشاركة بيانات الطالب بصورة فردية مع المدارس وأولياء الأمور؟

تم تصميم المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي بحيث يتولى قياس مستوى السعادة لدى مجموعات كبيرة من الطلبة، وليس إعداد تقارير فردية حول مستوياتها لدى كل طالب/طالبة من الطلبة. ورغم قيام الطلبة بملء الاستبانة كلٌّ على حدة، إلا أنه لا يتم استخدام الأسئلة المطروحة في المسح لأغراض التشخيص والتقييم على المستوى الفردي للطلبة.

وسيتم جمع إجابات الطلبة مع إجابات طلبة أخرين في المدرسة ذاتها بهدف تمكين المدارس والمجتمعات والحكومة من تلبية احتياجات كافة الطلبة. وتتلقى المدارس تقريرًا يلخص النتائج لكل مستوى من مستويات الطلبة.

ويتم التأكيد للطلبة بأن إجاباتهم ستعامل بسرية وخصوصية تامة قبل بدئهم بملء المسح.

هل يمكن للوالدين الوصول إلى نتائج المسح عند الطلب؟
يتم تقديم تقرير يلخص نتائج طلبة المدارس الخاصة بدبي في فبراير، وتشجع هيئة المعرفة والتنمية البشرية المدارس على مشاركة نتائجها مع أولياء الأمور والطلبة.

كيف ستستخدم هيئة المعرفة والتنمية البشرية نتائج مسح مدرستي؟ هل سيتم نشرها؟
ستسهم نتائج المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي في تعزيز الحوار بين هيئة المعرفة والمدارس من أجل الارتقاء بجودة حياة الطلبة بشكل عام والمساعدة في تقديم رؤى حول البيئة المدرسية. وسيتم نشر البيانات المجمعة على مستوى دبي فقط.

هل سيتم استخدام نتائج المسح كجزء من عمليات الرقابة المدرسية؟
يشكل التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة، فضلاً عن الرعاية والدعم المدرسي المُقدّم لهم عنصراً أساسياً لمعايير الأداء في إطار الرقابة المدرسية الوطنية. وكما نحفز المدارس على استخدام نتائج المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي كجزء من عملية التقييم الذاتي. سيتمكن المفتشون من الوصول إلى تقرير كل مدرسة والنظر إلى ما تفعله المدارس للارتقاء بجودة حياة الطلبة أثناء عمليات الرقابة المدرسية.

كيف يمكن للمدارس استخدام نتائج المسح؟
يمكن استخدام نتائج المسح لتحديد المجالات المناسبة لتحسين تعلم الطلبة وجودة حياتهم في مدارس دبي.

فعلى سبيل المثال:

  • إعطاء الأولوية لبرامج الدعم أو البرامج التعليمية
  • تحدید المجالات التي تحتاج إلى تخصیص الموارد المتاحة
  • وضع الأولويات والخطط والأهداف في المدارس

كيف يُمكنني الحصول على مزيدٍ من المعلومات؟
يمكنكم الاطلاع على مزيد من المعلومات عبر صفحة المسح الشامل لجودة حياة الطلبة بدبي. وللمزيد من الأسئلة أو استفسارات، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى wellbeingcensus@khda.gov.ae أو الاتصال على الرقم 043640000.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة فتح في نافدة جديدة