التعليم العالي مسوؤليات و إلتزامات


مسوؤليات و إلتزامات

يكمن دور الهيئة في ضمان تأسيس وعمل مؤسسات التعليم العالي في دبي وفقاً لأرقى معايير الجودة، وبما يتماشى مع لوائح وأنظمة الهيئة. ونذكر فيما يلي بعضاً من أبرز المسؤوليات الملقاة على عاتق مؤسسات التعليم العالي المرخصة أو الحاصلة على تصاريح أكاديمية:

ضمان الجودة

تستطيع فروع الجامعات الدولية الاختيار بين الدخول في إطار ضمان الجودة المعمول به في اللجنة الدولية لضمان جودة الجامعات (UQAIB)، أو التقديم للحصول على ترخيص واعتماد الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (CAA) . ويجب على كافة مؤسسات التعليم العالي التي خارج المناطق الحرة الحصول على ترخيص واعتماد الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي (CAA). للمزيد من المعلومات حول ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي، يرجى النقر هنا

تقديم برنامج جديد للتعليم العالي في دبي

يجب الحصول على موافقة وتسجيل هيئة المعرفة والتنمية البشرية لكافة البرامج الأكاديمية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي في المناطق الحرة بدبي. وتنشر الهيئة على موقعها قائمةً بأسماء كافة البرامج الأكاديمية ومؤسسات التعليم العالي القائمة في دبي. لا يسمح لمؤسسات التعليم العالي نشر إعلاناتٍ لاستقطاب الطلبة إلى برامجها الأكاديمية الجديدة مالم تحصل على موافقة الهيئة على هذه البرامج وتسجيلها.

تصديق الشهادات العلمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي في المناطق الحرة

يتيح قرار المجلس التنفيذي رقم 21 لعام 2011 لهيئة المعرفة والتنمية البشرية التصديق على الشهادات العلمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي في المناطق الحرة. وسيتمكن الطلبة الذين تخرجوا من مؤسسات التعليم العالي في المناطق الحرة بدبي، تصديق الشهادات العلمية التي حصلوا عليها من هذه المؤسسات، مما يتيح لهم الاستفادة منها للعمل في القطاعين الحكومي والخاص بدبي علاوةً على استخداماتها الأخرى. ويسري هذا التصديق على كافة البرامج الأكاديمية التي يتم تسجيلها في الهيئة، وتظهر على التصريح الأكاديمي لمؤسسة التعليم العالي. وتتوفر هذه الخدمة لجميع الخريجين من مؤسسات التعليم العالي الحاصلة على تصاريح أكاديمية، بدءاً من شهر أبريل لعام 2007.

وستقوم مؤسسات التعليم العالي بتقديم الوثائق والبيانات اللازمة إلى هيئة المعرفة، لتصديق الشهادات العلمية بالنيابة عن الطلبة الراغبين بتصديق شهاداتهم. ويرجى العلم بأن رسوم تصديق الشهادة تبلغ 200 درهم إماراتي.لاستفسار والمزيد من المعلومات، يمكنكم التواصل مع فريقنا أو زيارتنا فيمقر الهيئة بدبي  . 

إرشادات حول الإعلانات والمواد التسويقية لمؤسسات التعليم العالي

يجب على مؤسسات التعليم العالي في المناطق الحرة، الراغبة في استخدام أي نوع من الإعلانات أو المواد التسويقية، الحصول على موافقةٍ خطية مسبقة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية. ويرجى قراءة إرشادات الهيئة بهذا الخصوص للحصول على المزيد من المعلومات حول عملية المراجعة وإطار عمل الهيئة في الموافقة على المواد الإعلانية قبل نشرها.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
فتح في نافدة جديدة