اختيار حضانة


إختيار حضانة

حرصاً منا في الهيئة على حصولكم على أفضل الخدمات، فإننا ندعوكم إلى جمع أكبر قدرٍ من المعلومات حول المركز الذي تعتزمون تسجيل طفلكم فيه. وتُشير الأبحاث إلى ضرورة النظر في ثلاثة جوانب رئيسية، وفيما يلي بعض الأسئلة التي يقترح عليكم الخبراء التفكير فيها.

أسلوب التعلم والمنهاج التعليمي

مانوع المنهاج التعليمي أو أسلوب التعلّم الذي يتبناه المركز؟ أياً كان الأسلوب المتبع، فيجب أن يوفر لطفلكم مُخرجاتٍ واضحة في التنمية والتعلم، فضلاُ عن وجود آلياتٍ تتبعها المعلمة لإعداد تقارير منتظمة حول مستوى تقدم طفلكم. وعليكم وضع لغتكم الأم في الحسبان عند السؤال عن اللغات المستخدمة في المركز، فعلى سبيل المثال، هل ستتاح الفرصة لطلفكم للتفاعل مع الكبار ممن يتحدثون اللغة العربية واللغة الإنكليزية بصورة جيدة؟ وينبغي التحقق من أن البرامج اليومية ستوفر لطفلكم تجارب متنوعة ضمن نشاط روتيني واضح، كما ينبغي التحقق من التزام المركز بأهمية اللعب في تعلّم طفلكم. وتُعزّز بعض المراكز مناهجها من خلال إعداد برامج داخلية أو استقبال موفدين من مؤسساتٍ خارجية داخل المركز.

جودة الأنشطة المتوفرة
 
من المهم الاستفسار عن عملية التعليم والتعلّم ومراقبتهما، إن أمكن. وبصورة عامة، هل تتسم المعلمات بصفات الودية والرعاية ويمتلكن التأهيل اللازم لتوفير الرعاية والتربية لطفلكم، وهل تلقون ترحيباً منهن لدى زيارتكم للمركز، وهل يقدمن لكم إجابات صريحة وكاملة على أسئلتكم؟ وينبغي عليكم السؤال عن جنسيات المشرفات ومؤهلاتهن ونسبة المشرفات إلى الأطفال، وكم عدد الأطفال الذين ترعاهن كل مشرفة من المشرفات؟

البيئة

وضعت وزارة الشؤون الإجتماعية عدداً من أنظمة السلامة التي يجب على مراكز الطفولة المبكرة اتباعها. وبالإضافة إلى ذلك، من الجيد السؤال عن وجود ممرضة في المركز، وعن عدد الموظفات المؤهلات لتقديم المساعدة الأولية، وعن إجراءات الأمن والسلامة المتبعة في المركز. وينبغي السؤال عن التدابير الوقائية المتبعة لضمان الحصول على بيئة نظيفة والحيلولة دون انتقال التلوث. وستحتاج أيضاً للتحقق من وجود إجراءاتٍ أمنية تمنع دخول الأشخاص غير المصرح لهم إلى المركز، وتضمن توصيل الأطفال إلى المركز واستلامهم حصراً عبر الأشخاص المصرّح لهم

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
فتح في نافدة جديدة