أسئلة شائعة


قرار المجلس رقم (2) لسنة 2017 بشأن تنظيم عمل المدارس الخاصة في إمارة دبي

أسئلة شائعة

ما هو قرار تنظيم المدارس الخاصة في دبي؟
- أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي قرار المجلس رقم (2) لسنة 2017 بشأن تنظيم عمل المدارس الخاصة في إمارة دبي، بهدف تعزيز الإطار القانوني لتنظيم عملها بما يواكب إستراتيجية دبي المستقبلية، ودعم أفضل الممارسات التعليمية عبر ضمان تطبيق مباديء الشفافية والحوكمة التي تعزز من حصول طلبة دبي على تعليم ذي جودة عالية بمعايير عالمية.

ما تأثير هذا القرار؟
- حدّد القرار الشروط والضوابط اللازمة لمواصلة الارتقاء بجودة العملية التعليمية في المدارس الخاصة بدبي، وربط مخرجاتها بالمتغيرات المجتمعية والاقتصادية والتقنية في الدولة ومؤشرات التنافسية العالمية، وإناطة عملية التنظيم والإشراف والرقابة الفعلية على المدارس الخاصة في الإمارة بهيئة المعرفة والتنمية البشرية، ومنحها صلاحية إصدار التصاريح التعليمية للمدارس الخاصة لمزاولة النشاط التعليمي والتربوي والرقابة والإشراف عليها.

ويهدف القرار إلى تنظيم العملية التعليمية والتربوية في المدارس الخاصة، ورفع جودة التعليم، وتحسين البيئة التعليمية فيها، وتوفير نظام تعليمي ذو مستوى عالي يؤدي إلى استخدام الطلبة لإمكانياتهم وقدراتهم على نحو يجعلهم مُؤهّلين للتنافس على المستوى العالمي انطلاقاً من الهوية الوطنية، كما يهدف القرار إلى تشجيع الاستثمار في قطاع التعليم المدرسي الخاص، وإجتذاب وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.

ما هو نطاق تطبيق هذا القرار؟
- تنطبق أحكام القرار على كل من يزاول النشاط التعليمي في الإمارة، بما في ذلك مناطق التطوير الخاصة، والمناطق الحرة بما فيها مركز دبي المالي العالمي، ولا يشمل القرار دور الحضانة أو مؤسسات التعليم العالي.

من هم المستهدفون من هذا القرار؟
- يستهدف القرار مشغلي المدارس والمعلمين والقيادات المدرسية وأولياء الأمور بما يضمن حصول طلبة دبي على جودة تعليم بمعايير عالمية ويحفز أفضل الممارسات التعليمية في قطاع التعليم المدرسي الخاص بدبي عبر تزويدهم بمعايير واضحة وتوقعات محددة.

هل يؤثر القرار على الرسوم المدرسية في دبي؟
- يعد إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية هو الآلية المتبعة لضبط وتنظيم الرسوم المدرسية التي يدفعها أولياء الأمور لمدارس أبنائهم في دبي، والتي لن تتأثر بالقرار، فيما يتضمن القرار بعض التعديلات على رسوم التراخيص التي تدفعها المدارس.

ما هي الجهة المنوطة بتنفيذ القرار؟
- هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي هي الجهة المسؤولة عن تنفيذ القرار بما يتضمنه من شروط وأحكام.

أسئلة شائعة لمُشغّلِي المدارس

لماذا هذا القرار؟
- أصدر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي قرار المجلس رقم (2) لسنة 2017 بشأن تنظيم عمل المدارس الخاصة في إمارة دبي، بهدف تعزيز الإطار القانوني لتنظيم عملها بما يواكب إستراتيجية دبي المستقبلية، ودعم أفضل الممارسات التعليمية عبر ضمان تطبيق مباديء الشفافية والحوكمة التي تعزز من حصول طلبة دبي على تعليم ذي جودة عالية بمعايير عالمية.

كيف يشجع هذا القرار الاستثمار في التعليم الخاص؟
- يقدم هذا القرار للمستثمرين إطاراً واضحاً يتسّم بأعلى معايير الشفافية حول كيفية تنظيم المدارس الخاصة في دبي، ويبين بوضوح متطلبات هيئة المعرفة لفتح مدرسة، ويقدم كافة المعلومات حول التكاليف المرتبطة بها.

ما هي أبرز المواد التي يتناولها القرار؟
- يتضمن القرار حزمة من البنود التي تشمل الصحة والسلامة وجودة التعليم والتراخيص والمرافق المدرسية والكادر التعليمي والرسوم والتكاليف وغيرها، ويقدم تفصيلاً للموافقات اللازمة لمنح التراخيص، ومتطلبات إجراء التعديلات في القيادات المدرسية أو المناهج وغيرها، بالإضافة إلى شروط توظيف المعلمين وسياسات قبول ودعم الطلبة من ذوي الإعاقة، والتطوير المهني المستمر للكادر التعليمي والإداري في المدارس الخاصة بدبي.

ما هي التكاليف التي يتضمنها القرار؟
- يتضمن القرار كافة التفاصيل حول رسوم التراخيص السنوية التي لم يعمل بها سابقاً، وتدفع المدارس غير الربحية رسوماً أقل من المدارس الربحية، ويمنح القرار هيئة المعرفة سلطة فرض غرامات، وذلك في حالات محددة من عدم الالتزام، والتي ترد بشكل كامل في القرار.

ما تأثير هذا القرار على مدرستي؟
- ستشهد غالبية المدارس تأثيراً طفيفاً، كونها تمتلك الممارسات الجيدة التي تواكب بنود هذا القرار، وفي المقابل فإنه لدى المدارس التي لا تواكب هذا القرار مهلة لمدة سنة واحدة من تاريخ نشر القرار لتوفيق الأوضاع.

متى سيكون القرار متاحاً باللغة الإنجليزية؟

- ستصدر الترجمة الرسمية للقانون قريباً من المجلس التنفيذي.

لدي المزيد من الأسئلة. من يستطيع مساعدتي؟
- إذا كانت لديك أسئلة، يرجى التواصل مع مدير المجموعة الخاص بمدرستك في هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، أو عبر البريد الالكتروني info@khda.gov.ae أو من خلال الاتصال على 800KHDA.


أسئلة شائعة لأولياء الأمور

ما الغاية من هذا القرار؟
- صدر هذا القرار للإرتقاء بجودة التعليم المدرسي في دبي والتأكد من أن كل مدرسة خاصة في دبي تواكب معايير الجودة.

كيف أستفيد من هذا القرار؟
- يستفيد أولياء الأمور من هذا القرار من خلال تحديد مسؤوليات المدارس تجاه مدارس أبنائهم. على سبيل المثال، يضمن القرار لأولياء الأمور توفير المدارس الخاصة بدبي لمعلمين مؤهلين تبعاً لمتطلبات هيئة المعرفة، واتباع ارشادات الصحة والسلامة، وضمان تلبية المرافق المدرسية لمتطلبات واحتياجات الطلبة من ذوي الإعاقة، كما يضمن لهم القرار عدم التمييز بين الطلبة على أساس العرق أو الجنسية أو الجنس.

هل سيؤثر القرار على الرسوم الدراسية؟
لا، حيث يتم ضبط وتنظيم الرسوم المدرسية ضمن إطار عمل ضبط الرسوم المدرسية ولن تتأثر بهذا القرار.

لدي المزيد من الأسئلة. من يستطيع مساعدتي؟
- إذا كانت لديك أسئلة، يرجى التواصل معنا عبر البريد الالكتروني info@khda.gov.ae أو من خلال الاتصال على 800KHDA.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة فتح في نافدة جديدة