رَحّال ضمن مبادرة دبي 10X


 

ما هو مشروع رحّال؟
يندرج مشروع رحّال تحت مبادرة 10X احدى مبادرات مؤسسة دبي للمستقبل الهادفة إلى تطوير خدمات حكومية مشتركة تسبق بها دبي مدن العالم بعشر سنوات في غضون عامين فقط، ويتبنى رحّال رسالة بسيطة مفادها أن العالم باسره فصل دراسي يزخر بأنواع شتى وأساليب متنوعة للتعلم. إن رحال بمثابة المحرك الذي يمّكن أي فرد أو مؤسسة من أن يصبح مزوداً للتعلم تبعاً لمتطلبات وأهداف واضحة، وتحويلنا جميعًا إلى متعلمين مدى الحياة".

ويركز مشروع رحّال على تهيئة الطلبة لاختبارات الحياة وليس لحياة من الإختبارات، حيث يتيح للمؤسسات التعليمية ومزودي الخدمات تقديم خدمات شتى لتوسيع المعارف والمدارك، علاوة على أن جميع فرص التعليم ضمن المشروع تحظى بموافقة واعتماد هيئة المعرفة والتنمية البشرية في حكومة دبي.

لماذا رحال؟
يوفر رحال حلاً إبداعيًا ومبتكرًا للتعليم ، حيث يبرز الأفضل داخل المجتمع، ويعترف بالتعليم أينما كان، وهو عبارة عن منصة تساعد على دمج التعليم بالحياة.

ويستهدف مشروع "رحال" تمكين الطلبة من الدراسة في المدارس العادية، بالإضافة إلى المتابعة بشكل جزئي بمكان آخر في المجتمع، ضمن منظومة مبتكرة، تتضمن وسائل للتقييم، وتتيح للطلبة والمتعلمين البحث عن فرص للتعلم والإستفادة منها، بالإضافة إلى الإعتراف بجيمع المهارات والمعارف، بغض النظر عن طريقة إكتسابها، وتمكين الطلبة من اكتساب المهارات الحياتية والإعتراف بها على قدم المساواة مع المهارات الأكاديمية ، بما يقود بدوره إلى ترسيخ ريادة دبي الإقليمية والدولية في الارتقاء بالتعليم.

وينطلق مشروع "رحّال" ضمن مبادرة دبي 10X من توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” لجميع الجهات الحكومية في دبي بأن تطبق اليوم ما ستطبقه مدن العالم الأخرى بعد عشر سنوات، وذلك تحت قيادة سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد آل مكتوم نائب حاكم دبي.

تجدر الإشارة إلى أن مبادرة دبي 10X، وهي إحدى مباردات مؤسسة دبي للمستقبل، تسعى من خلال التعاون مع الجهات المعنية في حكومة دبي إلى تبني نماذج جديدة لحكومات المستقبل وإحداث تغيير شامل في منظومة العمل الحكومي، ووضع خطط مستقبلية تعيد دور الحكومة في خدمة المجتمعات وصناعة المستقبل.

من سيستفيد من رحال؟
من خلال توفير بيئة تنظيمية داعمة ، سيعمل مشروع "رحّال" على تعزيز فرص التعليم لجميع أفراد المجتمع ، سواء كانوا أطفالًا أم بالغين، وسوف يدعم المتعلمين من أصحاب الهمم، والطلبة الموهوبين وأصحاب القدرات الخاصة؛ كما سيقدم خيارات متنوعة أمام أولياء الأمور، في مسيرة تعليم أطفالهم ؛ وسيوفر  في الوقت ذاته للبالغين مرونة في التعليم يمكن استخدامها لتعزيز حياتهم المهنية أو إثراء حياتهم.

نعمل حاليًا مع أولياء الأمور والمدارس والهيئات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لتوسيع نطاق تطبيق رحال ، وربطه برؤية مشتركة وغرض مشترك، يقود إلى تعزيز ريادة دبي إن المشروع حاليا في مرحلته التجريبية وسيتم تنفيذه لعدد أكبر من المتعلمين في الأسابيع والأشهر القادمة، وفي حال  كنت مزوّدا للتعليم ولديك أفكار بناءة ومبتكرة حول كيفية الاستفادة من مشروع "رحال" في إثراء الفرص التي تقدمها للمتعلمين، فلا تتردد في مراسلتنا عن طريق ملء النموذج التالي
 
 
المدارس التي انضمت إلى "رحَّال"المنهاج التعليمي
الأكاديمية الهنديةهندي
المدرسة الهندية الثانويةهندي
أكاديمية جيمس ويلينغتون - الخيلبريطاني
جيمس مدرستنا الثانوية الانجليزيةهندي
جيمس مودرن أكاديميهندي - البكالوريا الدولية
مدرسة الاتحاد الخاصة, الممزرأمريكي
مدرسة الألفيةهندي
مدرسة جرين فيلد انترناشيونالالبكالوريا الدولية
مدرسة جميرا للبكالورياالبكالوريا الدولية
مدرسة جيمس فيرست بوينتبريطاني
مدرسة دلهي الخاصةهندي
مدرسة دوايتالبكالوريا الدولية
مدرسة ذا أكويلابريطاني
مدرسة ذي أربوربريطاني
مدرسة ريجنت انترناشيونال الخاصةبريطاني
مدرسة سنماركبريطاني
مدرسة صفا كوميونيتيبريطاني/البكالوريا الدولية
مدرسة ونشستربريطاني
مدرستنا العليا الخاصةهندي

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة فتح في نافدة جديدة