أسئلة شائعة حول مشروع رَحَّال


 

ماذا تعني كلمة رحّال؟
رحّال هي كلمة عربية وتعني "المسافر". وبالنسبة للطلبة في رحّال، فهي تعني أنّ العالم كله هو فصل دراسيّ وليس التعليم محصوراً داخل حدود المدرسة.

من المستفيد من برنامج رحّال؟
رحّال هو لكل طالب مسجل في مدرسة خاصة في دبي من مرحلة الروضة وحتى الصف 12 (السنة 13 في المنهاج البريطاني).

كيف أستطيع إيجاد قائمة المدارس المشاركة حالياً في رحّال؟

بإمكانك أن تجد قائمة المدارس على موقعنا من خلال الرابط الآتي: https://www.khda.gov.ae/ar/rahhal.

هل يحقّ لأيّ مدرسة أن تشارك في رحّال؟
نعم، يحقّ لأيّ مدرسة خاصة حاصلة على ترخيص من هيئة المعرفة والتنمية البشرية أن تشارك في رحّال مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ المشاركة اختيارية وليست إجبارية على المدارس.

هل يُطبّق رحّال في الجامعات؟
رحّال غير مُطبّق في الجامعات حتّى الآن، شاركنا رأيك إذا كان لديك أي مقترح، فنحن هنا للاستماع إلى جميع مقترحاتكم التي تخدم التعليم.

هل آلية التعلم في رحّال معتمدة؟
يبقى الطلبة المشاركون في برنامج رحّال مسجلين في مدرستهم كأيّ طالب آخر، وعند الانتهاء بنجاح من أي مرحلة تعليمية، يحصلون على الشهادة نفسها التي يحصل عليها الطلبة الآخرون.

هل ستؤثّر المشاركة في رحّال على تقييم جهاز الرقابة المدرسية لهذه المدارس؟
تحصل المدارس التي تطرح رحّال على موافقة من هيئة المعرفة والتنمية البشرية، وكجزء من إجراءات الموافقة يتم التعميم على كل الأقسام المعنية بما فيهم جهاز الرقابة المدرسية في دبي. ونظراً لكون جهاز الرقابة المدرسية على دراية بالمرونة التي يتّصف بها رحّال، فلن تتأثر المدرسة سلباً في حال انضمام الطلبة له.

هل بإمكان أي طالب في دولة الإمارات العربية أو خارجها أن ينضمّ إلى رحّال؟
رحّال متاح حالياً فقط للطلبة المسجلين بدوام كامل في مدارس دبي الخاصة. وفي حال حدوث أي تغيير، فسوف نعلن ذلك عبر قنوات التواصل المختلفة.

كيف يختلف رحال من مدرسة إلى أخرى؟
رحّال هو عبارة عن منصة يمكن للمدرسة تصميمها على النحو الذي يلبي الاحتياجات الفردية لطلبتها سواء في مواجهة تحد قائم أو توفير فرصٍ جديدة.

كيف يتم تسجيل الحضور في المدرسة إذا كان الطالب جزءًا من رحّال؟
يأخذ رحّال عمليّة التعلم بعين الاعتبار بغضّ النظر عن مكان وزمان حدوثها. وللمدرسة الحرية الكاملة في تصمم آلية مناسبة لمتابعة الحضور.

هل سيقلل رحّال التكلفة الإجمالية لتعليم أبنائي؟
ليس الغرض من رحّال تخفيض الرسوم الدراسية أو الحصول على خصم. يختلف كل مقترح من طالب إلى آخر؛ ففي بعض الحالات قد يدفع وليّ الأمر مبلغاً أكبر وفي حالات أخرى مبلغاً أقل، وذلك يعتمد على طبيعة البرنامج المخصص لكل طالب. وفي حال راودتك أيّ شكوك، يمكنك مناقشتها مباشرة مع المدرسة، حيث أن الرسوم تختلف من مدرسة إلى أخرى وعلى وليّ الأمر مناقشة هذه المسائل مع المدرسة قبل التحاق الطالب بالبرنامج.

هل أستطيع كوني ولي أمر أن أعرض فكرة رحّال على مدرسة جديدة ليست ضمن القائمة المسجلة لديكم؟
نعم، بإمكانك أن تعرض فكرة رحّال على المدرسة على أن تتواصل المدرسة مع هيئة المعرفة والتنمية البشرية لتتعرّف أكثر على رحّال وكيفية تطبيقه.

هل ستعترف مؤسسات التعليم العالي كالجامعات، في دولة الإمارات وخارجها، بالتعلّم المكتسب عبر رحّال؟
لدى مؤسسات التعليم العالي معايير الالتحاق الخاصة بها بناءً على اختبارات قياسية معتمدة وشروط محددة أخرى بغض النظر عن كيفية التعلّم. للتعرف على متطلبات الالتحاق للتخصصات المختلفة، يرجى الرجوع إلى المرشد المهني في المدرسة وجهات التعليم العالي مباشرة. تذكر أنّ الطالب يبقى مسجلاً في المدرسة، ويحصل عند الانتهاء بنجاح على الشهادة نفسها التي تقدمها المدرسة للطلبة غير المسجلين في رحّال.

هل يتعين على المدارس تقديم مقترح منفصل لكل طالب؟
يتوقف ذلك على احتياجات الطلبة وطبيعة المقترح؛ ففي بعض الحالات، يمكن لمجموعة من الطلبة الانضمام إلى رحّال بناءً على المقترح نفسه، ولكن يحتاج كل طالب إلى اتفاقية تسجيل منفصلة في رحّال.

من يمنح الموافقة على انضمام الطالب إلى رحّال؟
في البداية، توافق المدرسة على الطالب الذي يرغب بالالتحاق برحّال، ومن ثمّ تأتي الموافقة النهائية من هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

ماذا لو أراد الطالب أن يغيّر رأيه بخصوص رحّال؟
من المهم أن يحدد الاتفاق بين المدرسة والطالب جميع إجراءات "الالتحاق" وكذلك "الانسحاب" الخاصة برحّال. وتذكّر أنّ تسجيل الطلبة في مدرستهم يستمرّ أثناء المشاركة برحّال ومكانهم فيها يبقى محفوظاً.

كيف يمكن للمدارس المشارَكة في رحّال؟
أي مدرسة من مدارس دبي الخاصة مؤهلة لتسجيل طلبتها في برنامج رحّال وذلك وفقاً للخطوات التالية:

  • الخطوة الأولى: أن يكون لدى لمدرسة فكرة
  • الخطوة الثانية: أن تناقش المدرسة إمكانية انضمامها إلى رحال مع هيئة المعرفة
  • الخطوة الثالثة: تقديم المقترح إلى الهيئة
  • الخطوة الرابعة: ما أن تتم الموافقة على المقترح
    • توقع المدرسة وولي الأمر على عقد اتفاقية رحال
    • يتم تحميل عقد اتفاقية رحال على نظام الهيئة الإلكتروني للمدارس

كيف يمكن لرحّال أن يفيد ابني/ابنتي؟
على الآباء والأمهات الذين يفكرون بتسجيل أبنائهم في رحّال أن يسألوا أنفسهم هذا السؤال الجوهري: ما هي المزايا التي يكسبها ابني في حال التحاقه برحّال؟

للإجابة عن هذا السؤال يجب على الوالدين أن يفهموا دوافعهم للالتحاق بالبرنامج. هل هي مرونة ساعات الدوام، أم فرصة التركيز على موهبة ما، أم تلبية إحدى الاحتياجات الخاصة، أم السعي لتحقيق شغف ما، أم تطوير مهارات لا يخدمها النظام الحالي في المدرسة؟

وإذ تقع على عاتق الأهل مسؤولية كبيرة تتطلب صبراً وجهداً يتمثل في الإشراف على أبنائهم وتوفير الوقت والبيئة المناسبة والتواصل مع زملاء أبنائهم، فينبغي أن تغلب المزايا التي يوفرها البرنامج على المسؤوليات التي تترتب على الأهل.

لذلك فإننا نشجع على الحوار البنّاء بين المدرسة وأولياء الأمور والمعلمين والطلبة للتأكد من اتخاذ القرار الصحيح.

وماذا عن تقييم الطلبة في المشروع؟
تختلف إجراءات التقييم من مدرسة إلى أخرى ومن منهاج إلى آخر. يجب أن تكون معايير التقييم واضحة للوالدين من خلال تواصلهم المنتظم مع المدرسة. ويجب أن يوضّح اتفاق رحّال المسجّل بين ولي الأمر و المدرسة هذا الأمر بالتفصيل.

هل يمكن للطلبة المسجلين في مدارس الإمارات الأخرى أن يسجلوا في رحّال؟
حاليًا لا تنطبق مبادرة رحّال إلّا على المدارس الخاصة داخل إمارة دبي.

هل ستقدم هيئة المعرفة توصيات لمساعدتي في اتخاذ القرار؟
تكون الموافقة على الانضمام إلى رحّال بين المدرسة وولي الأمر (والطالب)، أمّا هيئة المعرفة فستكون جزءًا من حلقة التواصل بهدف الإشراف على منهجية رحّال وتقديم التسهيلات اللازمة. كما ستنظم الهيئة وبانتظام يوماً مفتوحاً للجميع لمناقشة البرنامج وتطويره.

كان أطفالي يدرسون في المنزل لمدة عام. كيف يمكنني تسجيلهم في سنوات الدراسة اللاحقة؟
على أي طالب يدرس من المنزل ويرغب بالعودة إلى نظام التعليم المدرسيّ أن يكون مسجلاً بدوام كامل في إحدى مدارس دبي الخاصة. ولمعرفة المتطلبات الأخرى التي تحددها المدرسة، يمكنك التواصل مع المدرسة مباشرة. كما يمكنك أيضًا زيارة موقعنا للاطلاع على المزيد من المعلومات. https://www.khda.gov.ae/ar/Howtoadmitchildtoschoolar.

كيف يتناسب التعليم المنزلي أو التعليم عبر الإنترنت مع رحّال؟
من أجل المشاركة في رحّال، يحتاج الطلبة إلى التسجيل في مدرسة خاصة في دبي. وتكون طريقة تقديم التعليم بحسب ما يتمّ الاتفاق عليه بين أولياء الأمور والمدرسة. ولا تنسَ أنّ هناك مناهج إلزاميّة خاصة بدولة الإمارات العربية المتحدة مثل منهاجي التربية الأخلاقية واللغة العربية.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة فتح في نافدة جديدة