متطلبات تعيين معلم في مدرسة خاصة بدبي


 

التزاماً من هيئة المعرفة والتنمية البشرية بتعزيز جودة التعليم في المدارس الخاصة بدبي، ولضمان امتلاك الكوادر التربوية الكفاءة المهنية، قامت الهيئة بوضع مجموعة من المتطلبات التي يتوجب على المعلمين استيفائها للعمل في المدارس الخاصة في دبي.

ويمكن للمعلمين تحقيق ذلك من خلال استيفاء متطلبات أساسية تتعلق بمؤهلاتهم العلمية للحصول على الموافقة المبدئية (إخطار التعيين)؛ ثم استيفاء المتطلبات الخاصة بالتسجيل في نظام تصاريح الكوادر التربوية.

تعيين معلم في مدرسة خاصة بدبي

يتوجب على المعلم الحصول على موافقة مبدئية (إخطار تعيين) من هيئة المعرفة لمزاولة العمل كمعلم في مدارس دبي الخاصة، حيث تقوم المدرسة بتقديم طلب الحصول على هذه الموافقة المبدئية، وفقاً لما يلي:

  • لمعلم الصف، يجب أن يكون المعلم حاصلاً على مؤهل تربوي بدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها (على الأقل)، وأن يكون معتمداً ومعترفاً به.
  • لمعلم مادة دراسية، يجب أن يكون المعلم حاصلاً على مؤهل علمي بدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها (على الأقل)، وأن يكون معتمداً ومعترفاً به وفي تخصص ذي صلة بالمادة التي سيدرسها.
ويُصرَّح للمعلم الحاصل على الموافقة المبدئية من الهيئة بالعمل في المدرسة، واستكمال إجراءات الحصول على تصريح العمل من الجهات الحكومية المعنية.
وبعد الحصول على الموافقة المبدئية، يقوم المعلم ومن خلال مدرسته بالتسجيل في نظام الهيئة الإلكتروني الخاص بتصاريح الكوادر التربوية (https://www.khda.gov.ae/Educators).

ولاستكمال عملية التسجيل، يجب على المعلم استيفاء المتطلبات التالية مما يلي:

  • المؤهل التخصصي
  • المؤهل التربوي
  • مؤهلات إضافية خاصة لتدريس بعض المواد والمناهج
  • إجادة لغة التدريس
  • الوضع القانوني للمعلم
  • اللياقة لمزاولة مهنة التدريس
  • حسن السيرة والسلوك
  • برامج التطوير المهني المقررة

  1. متطلبات المؤهل التخصصي

    • لمعلم الصف، يجب أن يكون المعلم حاصلاً على مؤهل تربوي بدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها (على الأقل)، على أن يكون معتمداً ومعترفاً به.
    • لمعلم مادة دراسية، يجب أن يكون المعلم حاصلاً على مؤهل علمي بدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها (على الأقل)، على أن يكون معتمداً ومعترفاً به، وفي تخصص ذي صلة بالمادة التي سيُدرِّسها.

  2. متطلبات المؤهل التربوي

  3. أن يكون المعلم حاصلاً على مؤهل تربوي بمستوى الدبلوم العالي أو ما يعادله (على الأقل)، على أن يكون معتمداً ومعترفاً به، ويغطي الجوانب التالية:

    • طرائق وأساليب التدريس
    • التصميم والتطوير للمناهج والموارد التعليمية
    • أساليب تقييم التعلم
    • علم النفس والنمو (الادراك المعرفي والتطور الاجتماعي والبدني)
    • الادارة الصفية
    • تقنيات التعليم
    • التدريب العملي
    • يجب على المعلم الذي يُدرِّس مادة اللغة الإنجليزية أن يكون حاصلاً على مؤهل إضافي خاص بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة ثانية أو تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
    • تقبل الهيئة المؤهلات التربوية الممنوحة أو المُقدَّمة من الجهات التالية:

      • فروع الجامعات الأجنبية العاملة في المناطق الحرة بإمارة دبي والخاضعة لإشراف الهيئة. (https://www.khda.gov.ae/en/directory?tab=tab-university)
      • الجامعات المحلية الحكومية والخاصة والمعتمدة من قِبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. https://www.caa.ae/caa/DesktopModules/InstPrograms.aspx
      • الجامعات والمؤسسات التعليمية الدولية والمعتمدة من قِبل الجهات المختصة في البلد الأم.
      • مراكز التدريب المصرح لها من هيئة المعرفة بتقديم مؤهلات تربوية في إمارة دبي.

      للاطلاع على قائمة بهذه المراكز، يرجى النقر هنا.

  4. مؤهلات إضافية خاصة بتدريس بعض المواد والمناهج الدراسية

  5. يجب على المعلم الذي يدرس في المناهج المهنية أو يقوم بأعمال التدقيق الداخلي لهذه المناهج تقديم مؤهل معترف به للعمل كمقيّم/ كمدقق للمواد الدراسية المهنية.

  6. متطلبات إجادة لغة التدريس

  7. يجب على المعلم إتقان اللغة المستخدمة في التدريس وتقديم الأدلة التي تثبت إجادته وكفاءته لها.  وتحقيق المتطلبات الأساسية التالية:

    • للمعلم الذي يدرس اللغة الإنجليزية كمادة دراسية:

    تقديم شهادة اجتياز اختبار IELTS بمعدل لا يقل عن درجة 7، أو ما يعادلها.

    • للمعلم الذي يستخدم اللغة الإنجليزية كلغة للتدريس:

    تقديم شهادة اجتياز اختبار IELTS بمعدل لا يقل عن درجة 6، أو ما يعادلها..

    • للمعلم الذي يقوم بتدريس لغة غير الإنجليزية:

    تقديم دليل على إتقان المعلم لغة التدريس على النحو المحدد من الجهات ذات الصلة بهذه اللغات ومناهجها.

  8. الوضع القانوني للمعلم

  9. يجب على المعلم تقديم المستندات التالية للعمل بشكل قانوني في المدارس الخاصة في دبي:

    • نسخة عن الإقامة سارية المفعول
    • نسخة من عقد العمل/ اتفاقية التوظيف في المدرسة

  10. اللياقة لمزاولة مهنة التدريس

  11. يجب على المعلم أن يكون لائقاً صحياً لمزاولة مهنة التدريس.

  12. حسن السيرة والسلوك

  13. يجب على المعلم تقديم الأدلة التالية التي تؤكد على حسن السيرة والسلوك:

    • شهادة حسن سيرة وسلوك من الشرطة في دولة الإمارات العربية المتحدة
    • رسالة من المدرسة تؤكد على حسن السيرة والسلوك للمعلم

    وإذا كان المعلم يقيم في دولة الإمارات لمدة أقل من 5 سنوات يجب عليه أيضاً تقديم: 

    • شهادات حسن سيرة وسلوك من كل بلد أقام فيه المعلم على مدى السنوات الخمس الماضية قبل القدوم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة

  14. لتطوير المهني

  15. يُشترَط على المعلم اجتياز عدد من برامج التطوير المهني في موضوعات يتم تحديدها بناءً على أهداف وأولويات واستراتيجيات حكومة دبي ذات الصلة، وهذه البرامج هي:

    • حماية الطلبة
    • التعامل مع أصحاب الهمم
    • جودة الحياة
    • التربية الأخلاقية
    • التنوع
    • الاستدامة.

    ويجب على المعلم استكمال تلك البرامج من خلال مراكز التدريب المصرح لها من الهيئة. للاطلاع على قائمة بهذه المراكز، يرجى النقر هنا.

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة فتح في نافدة جديدة