الأسئلة الشائعة حول قرار المجلس التنفيذي رقم (30) لسنة 2021 بشأن تنظيم التعليم المِهَني


 

الأسئلة العامة


PDF icon  قرار المجلس التنفيذي رقم (30) لسنة 2021 بشأن تنظيم التعليم المِهَني في إمارة دبي

ما هي المؤسسات المشمولة بالقرار؟

يشمل القرار الفئات التالية:
  • جميع المؤسسات التي تقدم برامج التعليم المهني، بما في ذلك المدارس والمؤسسات التدريبية والجامعات.
  • المؤسسات الاقتصادية التي تقدم برامج "التلمذة المهنية".
  • الجهات المانحة للمؤهلات والشهادات المهنية، وهي الجهات التي تقوم بتطوير المؤهلات المهنية وإصدار الشهادات للطلبة عند إكمالهم بنجاح متطلبات المؤهل ومساقاته، فضلاً عن التأكد من جودة تنفيذ المؤهلات التي يتم تقديمها من خلال مؤسسات التعليم المهني.
  • جهات ضمان جودة المؤهلات المهنية، وهي الجهات التي تقدم خدمات ضمان جودة تنفيذ وتقييم المؤهلات المهنية التي تقدمها مؤسسات التعليم المهني، استناداً إلى معايير وضوابط ضمان الجودة الخاصة بالجهات المانحة لهذه المؤهلات.

ما هو نطاق تطبيق القرار؟

تُطبّق أحكام هذا القرار على كل من يزاول أنشطة التعليم المهني في إمارة دبي، وتشمل تصميم وتطوير وتنفيذ المُؤهّلات المِهَنيّة، وإجراء الاختبارات اللازمة للحصول عليها وضمان جودتها، بالإضافة إلى تنفيذ برامج ومؤهلات التعليم المهني وبرامج "التلمذة المِهَنيّة"، وغيرها من الأنشِطة ذات الصِّلة بالتعليم المِهَني.

كيف سيؤثر هذا القرار على سياسات التعليم المهني في دبي؟

تسعى الهيئة إلى تطوير التعليم المهني في دبي من خلال إقرار السياسات اللازمة لتحسين جوْدة التعليم المِهَني في الإمارة، ورفعها إلى الجهات المُختصّة لاعتمادها، واعتماد الخطط الاستراتيجية اللازمة لتنفيذ هذه السياسات. وسيشمل ذلك تحديد الفئات العمرية المستهدفة في المُؤهّلات المِهَنيّة وبرامج التّلمذة المِهَنيّة، ووضع الضوابط والمعايير اللازمة لضمان جودة هذه المؤهلات وتطويرها بشكلٍ مستمر، بما في ذلك المؤهلات التي تُقدّم عن بُعد، بالإضافة إلى التنسيق مع المنشآت التعليمية داخل الإمارة وخارجها، بشأن قبول الشهادات المهنية.

كما يساهم القرار في حصر وتحليل بيانات التعليم المهني في الإمارة؛ مما سيساعد في وضع السياسات والخطط التي من شأنها تحفيز تلك القطاعات، وتشجيع الاستثمار بها وزيادة الإقبال عليها.

الطلبة

ماذا يعني هذا القرار بالنسبة لي كطالب؟

سيُسهم القرار في إعداد الكوادر الفنية الماهرة والمؤهلة نظرياً وعملياً لأداء الأعمال الفنية المختلفة، وتلبية احتياجات سوق العمل في القطاعين الحكومي والخاص من الكوادر المتخصصة.

وسوف يستفيد الطلبة الملتحقون ببرامج التعليم المهني من إمكانية الحصول على التصديق والاعتماد والمعادلة والاعتراف بالمؤهلات المهنية في دبي، مما سيساعدهم على الالتحاق بالوظائف المهنية المختلفة، أو استكمال دراستهم في المؤسسات التعليمية.

كما سيُوفر القرار للطلبة خياراتٍ متنوعة للالتحاق بالتعليم المهني في مختلف المؤسسات التعليمية ذات الصلة، بما في ذلك خيارات التعلم الذكي والتعلم عن بُعد، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة لعقد برامج "التلمذة المهنية" في أماكن العمل.

ماذا تقصدون بالمؤهلات الصغرى والشارات المهنية التي يُشير إليها القرار؟

المؤهلات الصُّغرى هي برامج مهنية قصيرة تُقدمها مؤسسات التعليم المهني، ويمكن تجميع هذه المؤهلات الصغيرة لتشكيل مؤهلات أكبر.

أما الشّارة المهنية فهي دلالة إلكترونية على شكل رسم، أو علامة، أو رمز، أو صورة أو غير ذلك من الأشكال الإلكترونية، تُصدِرها مؤسسة التعليم المِهَني أو الجِهة المانِحة، للطالب عند منحه الشهادة المِهَنيّة أو اجتيازه لبعض البرامج المِهَنيّة الصغرى التي لا يحتاج اجتيازها للحُصول على شّهادة مِهَنيّة، وسنوافيكم لاحقاً بجميع المستجدات المتعلقة بهذا الشأن.

هل يمكنني معادلة شهادتي المهنية التي حصلت عليها من خارج إمارة دبي؟

بناءً على هذا القرار، ستقوم الهيئة بوضع نظام لمعادلة الشهادات المِهَنيّة الممنوحة خارج الإمارة، وفق خطة زمنية محددة. وسنوافيكم بكافة المستجدات في حينه.

مؤسسات التعليم المهني

ما هو برنامج التلمذة المهنية؟

التلمذة المهنية هو برنامج مهني متخصص يوفره صاحب العمل للطالب في مكان العمل، بقصد تعليمه حرفة أو مهنة خلال مدة محددة، ويلتزم الطالب خلالها بالعمل تحت إدارة وإشراف صاحب العمل، نظير حصوله على أجر أو مكافأة، يتم تحديد مقدارها قبل التحاق الطالب بهذا البرنامج. وقد يكون البرنامج بالتعاون بين صاحب العمل وإحدى مؤسسات التعليم المهني المصرح لها في دبي.

كيف سيؤثر هذا القرار على مؤسسات التعليم المهني في دبي؟

بحسب هذا القرار، سيتوجب على جميع المؤسسات التي تطرح برامج ومؤهلات مهنية الحصول على تصريح لمزاولة نشاط التعليم المهني في دبي، وستقوم هيئة المعرفة بموجب القرار بإصدار الموافقة المبدئية لطالب التصريح، وفقاً للشروط والضوابط المعتمدة، وذلك بحسب نوع التصريح لمطلوب، بالإضافة إلى إصدار التصريح وتجديده.

وتستطيع الجهات الحكومية والخاصة الحصول على اعتمادات لبرامجها المهنية، وتسهيل الاعتراف بها، وتوفير مسارات تعليمية مهنية، تُمكِّن الطلبة من استكمال دراستهم والالتحاق بسوق العمل. كما يساهم القرار في مساعدة مؤسسات التعليم المهني على تطوير برامجها التخصصية لتلبية احتياجات وتطلعات القطاعات الاقتصادية الخاصة بها، والقطاعات الاستراتيجية والحيوية الأخرى ذات الصلة.

بماذا يختلف هذا القرار عن قرار تنظيم المعاهد التدريبية في إمارة دبي؟

يستهدف القرار مؤهلات التعليم المهني القائمة على نظام الساعات المعتمدة (Credit Bearing Qualifications) التي تؤهل الطالب لاستكمال دراسته أو الالتحاق بسوق العمل. ولا يشمل القرار البرامج التدريبية التي لا تحمل أية ساعات معتمدة، وتخضع لأحكام القرار رقم 50 لسنة 2015 بشأن تنظيم المعاهد التدريبية في إمارة دبي.

أرغب في تأسيس مؤسسة للتعليم المهني في إمارة دبي، ما هي الشروط الواجب استيفائها لمزاولة النشاط؟

يُشترط لتأسيس مؤسسة للتعليم المهني الحصول على موافقة مبدئية من الهيئة قبل استكمال إجراءات إصدار التصريح، والذي يُسمح بموجبه لمؤسسة التعليم المِهَني بمزاولة نشاطها.
ويحدد القرار شروط إصدار الموافقة المبدئية فيما يلي: 1) أن يكون طالب التصريح متمتعاً بالأهلية القانونية الكاملة، و2) أن يتعهد بتقديم الضمانات التي تحددها الهيئة لمزاولة النشاط المهني، و3) أن يزود طالب التصريح الهيئة بالبيانات والمستندات المطلوبة، و4) الحصول على موافقة مسبقة من الجهات المعنية التي يرتبط المؤهل المهني بنطاق اختصاصاتها.

كيف ستنظم الهيئة إجراءات تعيين الكوادر العاملة في مؤسسات التعليم المهني؟

يتيح القرار للهيئة صلاحية تحديد الكوادر الفنية والإدارية المطلوبة لمُزاولة كل نشاط من الأنشطة المِهَنيّة، وإصدار التصاريح أو الموافقات على تعيينهم.

هل هناك مهلة ممنوحة لمزاولي أنشطة التعليم المهني لتوفيق أوضاعهم؟

يمنح القرار مزاولي النشاط المِهَني في الإمارة مهلة عام واحد من تاريخ العمل به، لتوفيق أوضاعهم بما يتفق وأحكام القرار.
للمزيد من المعلومات وللاستفسارات، يمكنكم التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني التالي: QualificationsAndAwards@khda.gov.ae

تنزيل قارئ PDF فتح في نافدة جديدة
مقياس السعادة فتح في نافدة جديدة